القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

كيفية عمل استعادة Restore و ابديت Update لنظام iOS فى جهاز الايفون iPhone من خلال تطبيق iTunes ( بالصور )

كيفية عمل Restore و تحديث Update لجهاز الايفون iPhone من خلال تطبيق iTunes ( بالصور ) 

كيفية عمل Restore و ابديت Update لجهاز الايفون Iphone من خلال تطبيق Itunes ( بالصور )

1 - ما الاسباب اللى تدفعك الى عمل Restore للجهاز :

فى الواقع هناك العديد من الاسباب التى قد تجعلك تقوم بعمل استعادة Restore لنظام التشغيل و قد يكون ذلك خارج ارادتك نظرا لحدوث مشكلة ما مثل 

1.1 - حدوث عطل و ظهور بعض المشاكل فى نظام iOS  :

بالرغم ان حدوث مثل هذا الخطا لا يكون كثيرا لكن من الممكن ان يحدث خلل فى ملفات النظام او يصيبه اى شئ و تبدا فى ملاحظة ظهور بعض المشاكل مثل ارتفاع حرارة الهاتف او بطئ فى الاداء او غيره .

فى معظم الحالات يكون السبب نتيجة bugs موجودة فى النسخة التى قمت بالتحديث لها و من هذه المشاكل مشكلة ظهرت حديثا فى iOS 13 و هى عند امتلاء مساحة الهاتف يظهر شعار apple و لا يفتح الهاتف الا بعد عمل استعادة restore للنظام .

2.1 - حدوث مشكلة اثناء تحديث الهاتف لنسخة احدث :

من الممكن خلال القيام بعملية التحديث update من خلال الهاتف نفسه ان يحدث فقدان للبيانات نتيجة ضعف الانترنت او عدم كفاية الشحن فى البطارية و انطفاء الهاتف و تبدا المشاكل فى الظهور بعدها فتجد الهاتف لا يريد ان يعمل و يظل معلقا على شعار Apple او كما ذكرنا سابقا ظهور بعض المشاكل الاخرى .

و من الممكن ان يحدث ذلك اثناء عملية التحديث من خلال iTunes ايضا و احيانا يقف الهاتف بعد التحديث على شعار Apple من دون سبب معين و حينها يجب ان تقوم بعمل استعادة Restore للنظام.

3.1- عند محاولة العودة من Beta version الى النسخة العامة :

قد تود ان تقوم بتجربة مميزات النظام الجديدة قبل صدورها للاستخدام العام و غالبا تكون هذه الاصدرات تحمل مشكلات كبيرة لذلك معظم من يقوم بتحميل الBeta version يود ان يعود بعدها الى النسخة العامة .

و للعودة الى النسخة العامة تحتاج الى عمل استعادة Restore للنظام لاخر اصدار رسمى متاح ( يمكنك الاطلاع على كيفية استخدام Beta version من هنا )

2- خطوات عمل restore لجهاز الايفون :

  1. عملية استعادة النظام Software Restore تقوم بمسح كل البيانات مثل الارقام و الصور و الملفات و البرامج من جهاز الايفون , اى انها تعيد تهيئة النظام الخاص بالهاتف لذلك من الضرورى قبل البدء فى عمل استعادة Restore للنظام ان تقوم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك اولا حتى لا تفقدها ( راجع كيفية اخذ نسخة احتياطية عن طريق الايتونز )
  2. عملية الاستعادة Restore تتم على اخر اصدار من iOS ( اى لا يمكن استعادة النظام على اصدار قديم ) و لكى تقوم بتحميل اخر اصدار ستقوم بفتح هذا الموقع و و تختار Identify my Device لكى تختار النسخة المطابقة لاصدار هاتفك .
     Identify my Device
  3. بعد ذلك سنقوم بكتابة رقم الاصدار Model number الخاص بالايفون فى المربع الموجود فى الصفحة و سوف تجد رقم الاصدار Model number على ظهر الهاتف و يكون اوله حرف A 
    اكتب Model number

  4. بعد القيام بكتابة اصدار الهاتف Model number و الضغط على Identify my device سيتم تحويلك الى صفحة بها اصدارات مختلفة من iOS , الاصدارات التى تحمل امامها علامة صح هى الوحيدة التى تستطيع ان تستخدمها لان الباقى يكون unsigned من قبل Apple و لن تستطيع استخدامه , فمثلا فى الصورة التالية الاصدار الوحيد المتاح امامى استخدامه هو iOS 13.5.1 لكن باقية الاصدارات لا يمكن استخدامها لذلك ساقوم باختيار النسخة الSigned 
    اختيار الاصدارSigned

  5. بعدما قمنا باختيار الاصدار الذى نريده سنقوم بعمل download له و بعد ذلك نقوم بفتح الiTunes بعد ما نوصل الايفون لجهاز Computer ثم نضغط على علامة الهاتف فى الاعلى 
    علامة الهاتف فى الاعلى
  6.  ثم فى صفحة summary سنضغط restore iPhone و يجب ان نكون ضاغطين على زر Shift ايضا فى نفس التوقيت و بعد ذلك نختار المكان الذى يوجد فيه الملف الذى قمنا بتحميله 

3 - تحديث Update لنظام iOS فى هاتف ايفون :

 طريقة عمل تحديث Update للايفون لا تختلف كثيرا عن طريقة عمل استعادة Restore للنظام .

لكن اولا يجب ان تعرف لماذا يجب ان تقوم بالتحديث من خلال iTunes و ليس الهاتف و ما الفارق بينهما فى التحديث .

1.3 - لماذا يجب التحديث من خلال تطبيق iTunes و ليس من الهاتف :

دائما ما ننصح باستخدام تطبيق iTunes للقيام بعملية التحديث Update لجهاز الايفون حتى تتاكد من تحميل ملفات التحديث كاملة من دون فقدان ايا منها و بالتالى تقليل المشاكل التى يمكن ان تحدث بعد التحديث .

اما فى الهاتف فان عملية التحديث قد يحدث بها بعض المشاكل نتيجة ضعف الانترنت او غيره مما يؤدى الى نقص بعض الملفات اثناء تحميل ملفات التحديث و بالتالى يؤدى الى ظهور بعض المشاكل فى الهاتف فيما بعد .

بالاضافة الى ان فى عملية التحديث من خلال iTunes فانه يحدث تبديل كامل لملفات النظام القديمة بملفات التحديث الجديدة مما يضمن عدم ظهور المشاكل فيما بعد و ايضا يعيد ملفات نظمك لوضعك الاصلى  .

 بينما فى التحديث بالهاتف فان الملفات الناقصة فقط هى التى يتم تحميلها من الاصدار الاحدث لذلك تجد حجم التحديث فى الهاتف اقل بكثير من التحديث من تطبيق iTunes .

ملحوظة : سواء قمت بالتحديث من الهاتف او من تطبيق iTunes ففى الحالتين لن تفقد ملفاتك كالبرامج و الصور و الارقام و غيره .

2.3 - خطوات عمل تحديث Update لنظام iOS :

ستقوم بتحميل اخر اصدار مثلما فعلنا سابقا من خلال هذا الموقع  و بعد ذلك سنقوم بفتح برنامج iTunes ثم نضغط على علامة الهاتف فى الاعلى ثم نقوم بفتح Summary من القائمة الجانبية .

و بعد ذلك بدلا من الضغط على Restore iPhone سنضغط على Update ويجب ان نكون ضاغطين فى نفس الوقت على زر Shift مثلما فعلنا سابقا فى عملية Restore .

بعد ذلك قم باختيار مكان الملف الذى قمت بتحميله من الموقع سابقا و بعدها ستبدا عملية التحديث Update مباشرة .



اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقاءك و اذا كان لديك اى سؤال يمكنك تركه لنا فى التعليقات 

الكلمات المفتاحية 
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق