القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

كيفية اخذ نسخة احتياطية و استعادتها للايفون iPhone عن طريق برنامج iTunes ( بالصور )


كيفية اخذ نسخة احتياطية و استعادتها للايفون Iphone عن طريق برنامج Itunes ( بالصور )

كيفية اخذ نسخة احتياطية و استعادتها للايفون iPhone عن طريق برنامج iTunes 

قبل القيام بعمل نسخة احتياطية Back up للايفون هناك بعض الاشياء التى يجب ان تعرفها عن اهميته و لماذا يجب عمل Backup للبيانات بشكل دورى .

و اليوم ساريكم كيفية عمل نسخة احتياطية من بياناتك باستخدام برنامج iTunes تابع معى الخطوات القادمة . 

1- لماذا يجب ان اقوم بعمل نسخة احتياطية من بياناتى بشكل دورى :

عملية اخذ نسخة احتياطية من بيانات هاتفك تعد عملية هامة جدا لاى مستخدم من مستخدمى iPhone و من الضرورى ان تقوم بعملها كل فترة و بشكل دورى .

و اليكم بعض الاسباب التى تجعل من عملية اخذ النسخة الاحتياطية Backup عملية فى غاية الاهمية  

1.1 - حدوث مشكلة فى نظام الهاتف :

من الممكن ان تتسبب خطا فى فقدان بياناتك من الهاتف نتيجة تواجد مشكلة ما فى نظام iOS و تكون خارجة عن ارادتك مثل الشكوى التى وردت من العديد من المستخدمين فى الفترة السابقة .

و هى على نظام iOS 13 حيث عندما تمتلئ مساحة الهاتف يتوقف عن العمل و لا تستطيع تشغيله الا بعمل Restore للنظام ( اطلع على كيفية عمل Restore من هنا ) و بالطبع اذا لم تكن تمتلك نسخة احتياطية من بياناتك فانك ستفقدها

2.1 - فقدان بياناتك عند عمل تحديث Update لنظام iOS :

فى المعتاد قد لا تصادف هذه المشكلة و لكن من الممكن حدوثها فعند قيامك بتحديث هاتفك من خلال iTunes او من الهاتف نفسه فانك قد تجد الهاتف توقف على علامة Apple و لا يريد ان يعمل و حينها ستضطر الى عمل Restore للهاتف .

و دائما ما ننصح قبل القيام بعمل تحديث للنظام ان تقوم اولا باخذ نسخة احتياطية لبياناتك حتى تتاكد من عدم فقدانها اذا حدثت اى مشكلة اثناء عملية التحديث ( يمكنك الاطلاع على خطوات التحديث السليمة من هنا )

و ايضا فى حال اردت تجربة نسخة Beta من نظام iOS قبل صدور النظام رسميا للمستخدمين مثل iOS 14 فانك ستحتاج الى اخذ نسخة احتياطية حتى لا تفقد بياناتك عند العودة الى النسخة الرسمية ( يمكنك الاطلاع على كيفية تجربة النسخة Beta لنظام iOS 14 من هنا )

3.1 - عند فقدان الهاتف او سرقته :

فى حال تمت سرقة هاتفك فانك ستفقد بياناتك الموجودة عليه و لتفادى ذلك قم دائما بعمل نسخة احتياطية Backup حتى يمكنك استعادتها على هاتفك الجديد .

و ايضا فى حال اردت التطوير من هاتف ايفون قديم الى هاتف احدث فانك قد تحتاج لنقل البيانات فى صورة Backup من الهاتف القديم و استعادتها على الهاتف الجديد .

2 - البرامج المستخدمة لعمل نسخة احتياطية  :

من الممكن عمل النسخة الاحتياطية باكثر من برنامج اشهرهم هو iTunes لانه التطبيق الاساسى لادارة هاتفك و هو مقدم من شركة Apple و تستطيع تحميله  (من هنا)   .

و هناك برنامج اخر اكثر سلاسة و استخدامه افضل و ساقوم بشرح ادواته لكم فى وقت لاحق و هذا البرنامج هو 3u tools و تستطيع تحميله (من هنا)

ملحوظة هامة فى الخطوات القادمة ساقوم بالشرح لعملية Backup من خلال برنامج iTunes و ليس 3uTools .

3- خطوات اخذ نسخة احتياطية عن طريق iTunes :

  1. قم بتوصيل الهاتف الى الcomputer الخاص بك
  2. بعد ذلك قم بفتح برنامج iTunes و قم بالضغط على علامة الهاتف من الاعلى 
    علامة الهاتف من الاعلى
  3. اختر Summary من القائمة الجانبية
    اختر Summary

  4. ثم فى القسم Back up ستجد امامك خياران لحفظ النسخة الاحتياطية الخيار الاول عن طريق حفظها على iCloud و هذه العملية تاخذ وقتا كبيرا لان حجم النسخة الاحتياطية من البيانات يكون كبير و يقوم برفعه على موقع iCloud و الخيار التانى و هو This Computer و هنا هيحتفظ بالنسخة الاحتياطية على جهاز الComputer نفسه لذلك يكون اسرع من الخيار الاول و هنا سنكمل بهذا الخيار .
  5. سوف تجد فى اسفل خيار This computer مربع تفعيل لاضافة Encrypt local backup و عند القيام بتفعيل هذا الخيار فان النسخة الاحتياطية سوف تصبح بياناتها مشفرة و لا تستطيع استخدامها الا بكلمة مرور Password تقوم انت بتعيينه , هذا الخيار يقوم باضافة امان اكثر حيث انه لا حد سوف يستطيع ان يستعيد بياناتك غيرك ( ملحوظة : يجب ان تحفظ كلمة المرور التى قمت بتعيينها لان فى حال نسيانها فانك ستفقد بياناتك ) , و فى حال ما اذا اردت ان تقوم بتغيير كلمة المرور فيما بعد فانك تستطيع تغييرها فيما بعد عن طريق change password و لكن يجب ان تكون متذكرا لكلمة المرور القديمة حتى تقوم بتغييرها. 
    encrypt local backup

  6. بعد القيام بعمل تشفير للنسخة الاحتياطية ستجد عملية حفظ النسخة الاحتياطية قد بدات لكن فى حالة عدم تفعيلها فسوف تقوم بالضغط على Back up now حتى تبدا عملية حفظ النسخة الاحتياطية ( فى المعتاد عمل نسخة احتياطية لا ياخذ وقتا كبيرا و لكن قد يطول الامر فى حال ما اذا كان حجم البيانات كبيرا او امكانيات Computer ضعيفة )
    اضغط backup now

  7. بعد اخذ النسخة الاحتياطية سوف تجد اسفل جملة Last backup التاريخ الذى قمت فيه بعمل اخر نسخة احتياطية على هذا Computer

4 - كيفية استعادة النسخة الاحتياطية Backup التى قمت بعملها :

فى حالة انك قد قمت بعمل نسخة احتياطية فانت تستطيع ان تستعيدها فى اى وقت لكن  يجب ان تكون محفوظة على جهاز Computer الذى ستقوم بالاستعادة من خلاله .

كل ما تحتاجه للقيام باستعادة النسخة الاحتياطية هو ان تقوم بالضغط على Restore Backup فقط و ستبدا عملية الاستعادة .
كيفية استعادة النسخة الاحتياطية Backup التى قمت بعملها


قم بمشاركة الموضوع اذا اعجبك و اذا كان لديك اى تساؤل قم بتركه فى التعليقات 

الكلمات المفتاحية 
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق