القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

تجربة عامة لنظام تشغيل اندرويد Android و iOS ( ايفون ) | ايهما افضل و ماذا اختار | مميزاتهما و عيوبهما

تجربة عامة لنظام تشغيل اندرويد Android و iOS ( ايفون ) | ايهما افضل و ماذا اختار | مميزاتهما و عيوبهما

تجربة عامة لنظام تشغيل اندرويد Android و iOS ( ايفون ) | ايهما افضل و ماذا اختار | مميزاتهما و عيوبهما 

كثيرا ما اجد على الانترنت مواضيع و فيديوهات تقارن بين نظام تشغيل اندرويد Android و iOS ( ايفون ) فى الحقيقة معظم المقارنات قد تعتبر مقارنات فردية حسب الهاتف المستخدم .

بمعنى اخر لا يمكن ان اؤكد مقارنة بنسبة 100 % بين نظام مثل Android الذى يعمل على اكبر نسبة من الهواتف الموجودة حاليا لان كل الشركات تستخدمه ما عدا شركة Apple بنظام مثل iOS الذى يمكن حصر الهواتف التى تعمل به لكن لماذا لا استطيع المقارنة بدقة ؟

حسنا كما نعلم فان عدد الهواتف التى تعمل بنظام Android عدد كبير جدا و يختلف اداء النظام حسب الهاتف نفسه لذلك هناك تفاوت فى المقارنة بالاضافة الى الميزات التى يتم اضافتها على الواجهة الخام المقدمة من جوجل .

و اليوم ستكون المقارنة عامة بدون التطرق الى ميزات الهواتف اى اننى سوف اقارن نظام و ليس هاتف و سوف استند فى المقارنة بين الانظمة الى التجربة على هاتفى iPhone 7 و Asus ROG Phone 2 المخصص للالعاب و هما يحملان اخر اصدار من كلا النظامين ( iOS و Android ) .

نظام تشغيل Android اندرويد الخاص بشركة Google


نظام تشغيل Android هو نظام مفتوح المصدر تم بناءه على نواة Linux ليتم استخدامه على الهواتف و اجهزة التابلت التى تعمل بشاشات اللمس بالاضافة الى الشاشات الذكية و Android box حتى انه وصل للاستخدام كنظام تشغيل للاجهزة الموجودة فى السيارات الحديثة .

فى البداية تم تطوير النظام منذ عام 2003 من قبل شركة غير جوجل و فى عام 2005 اشترت جوجل هذا المشروع و بدات فى العمل عليه ليصل اليوم الى كونه نظام التشغيل الاول على معظم الهواتف يليه نظام iOS . 

و نظرا لكونه نظام مفتوح المصدر فانه يستخدم فى هواتف كل الشركات المشهورة حاليا التى تقوم بالتعديل عليه كما تريد مثل Samsung , OPPO , Sony , Xiaomi , Realme و حتى شركة مثل Huawei التى فرض عليها عقوبات فى الفترة الاخيرة فما زالت تستخدم نظام اندرويد و لكن بدون خدمات جوجل.

فى الربع الاول من هذا العام فقط كان نسبة الاجهزة العاملة بنظام Android فى الاسواق تعادل 86 % و الباقى كان انظمة اخرى .

ايضا سنجد ان هناك العديد من Custom ROMS المختلفة و هى نظام Android و لكن معدل من قبل شركات او افراد اخرى غير شركات الهواتف وال Roms يستخدمها المستخدمين بدلا من الاندرويد المعدل من قبل الشركة المصنعة للهاتف للحصول على ميزات اكثر او سرعة او اداء افضل او للتمكن من حذف التطبيقات المدمجة مثل تطبيقات جوجل .

حتى توقيت كتابة المقال فان النسخة الرسمية من اندرويد هى Android 10 و ما زلنا فى انتظار الاعلان عن Android 11 الذى ما زال فى مرحلة Beta version .

لنضع المقارنة بناءا على نظام Android الخام الذى لا يحتوى على اى اضافات او تعديلات من قبل اى شركة او افراد اى لن اتطرق الى الميزات الفرعية التى تضيفها الشركات لواجهاتها .

مميزات نظام اندرويد Android

1 - سنتكلم بالطبع فى البداية على G apps او تطبيقات جوجل المدمجة فى نظام اندرويد حيث يتمتع نظام اندرويد بالعديد من التطبيقات التى تقدمها جوجل مدمجة مسبقا و تستخدم على انظمة اخرى مثل Google Chrome و YouTube و غيره 

2- متجر Google Play الذى يحتوى على ملايين التطبيقات و يكون استخدامه اكثر سهولة و يحتوى على تنسيق اكبر للتطبيقات من قرينه Apple Store .
بالاضافة الى اهتمام المطورين فى معظم الاحيان لاطلاق التطبيق اولا على Google Play لحصد اكبر عدد من المستخدمين ثم اطلاقه بعد ذلك على باقى المتاجر .

3 - القدرة على تخصيص الواجهة Customization , و هى احد اهم الخصائص التى تجعل المستخدمين يتجهون لشراء هواتف الاندرويد , فاذا لم يعجبك شكل الهاتف او القوائم يمكنك استخدام Launchers المختلفة مثل Nova و غيره 

4- بعض واجهات اندرويد المعدلة الرسمية تعطيك القدرة على تغيير الهاتف كليا ليس فقط الواجهة فيمكنك تغيير القوائم و لوحة الاتصال و الضبط و غيره عن طريق Themes مقدمة من الشركة المصنعة للهاتف نفسه .

5 - وجود المساعد الشخصى Google assistant الذى يتميز بالعديد من الخصائص بسبب اعتماده فى المعلومات على جوجل مما يعطيه ذكاءا اصطناعيا اكثر و قابيلة اكثر للقيام بمهام لا يقوم بها Siri المساعد الشخصى بنظام iOS .

6 - سهولة نقل البيانات بين هواتف الشركات المختلفة حيث ان كل هواتف التى تعمل بنظام اندرويد تعتمد على Google Drive للاحتفاظ بنسخة احتياطية للبرامج مثل WhatsApp و غيره فيمكنك استعادتها من اى هاتف بدون مشاكل .

7 - المزامنة بين تطبيقات جوجل المختلفة على اكثر من جهاز ما دام لديك بريد الكترونى على جوجل ( اطلع على كيفية عمله من هنا ) 

8 - كثيرا ما تكون الواجهة المصممة من قبل شركة الهاتف ثقيلة و مليئة بالبرامج الغير مرغوب فيها و لا يمكنك ازالتها لكن فى نظام اندرويد هناك ال Boot loader الذى ما دام لم تقم الشركة باغلاقه مثل Huawei فيمكنك من تغيير نظامك بنظام مخصص Custom rom و هناك انظمة مشهورة مثل Lineage OS امتداد Cyanogen OS ( ساشرح لكم لاحقا الCustom roms )

9 - امكانية عمل Root للهاتف للحصول على صلاحيات اكثر لتغيير ما تريده فى النظام و استخدام تطبيقات اكثر و لكن استخدامه خطا يعرضك لخطر كبير لانك تكون معرض للاختراق بصورة اكبر اذا حملت تطبيقات خطا و اعطيتها اذونات root .

10 - مساحة التطبيقات على Google Play صغيرة مقارنة بمساحتها على AppStore فى هواتف الايفون .

11- وجود طرق متعددة لوضع القفل على الهاتف كالانماط و PIN و غيره بالاضافة لامكانية تخصيص بصمة الاصبع او الوجه لاستخدامها داخل التطبيقات بسهولة .

12- وجود وسائل نقل مختلفة مثل Bluetooth و Wi-Fi .

13 - وجود الازرار التى تسهل التنقل داخل الهاتف مثل الرجوع و التطبيقات المفتوحة و الرئيسة مما يجعل التنقل اسرع فى الهاتف .

14 - كثرة الميزات الفرعية التى تقدمها الشركات و تتنافس عليها لجذب المستخدمين .

15- سهولة الوصول الى الملفات فى داخل هاتفك من File Manger .

16 - امكانية تحميل التطبيقات من اى مواقع خارجية خارج Play Store و ايضا من المتاجر الخارجية مثل Apk Pure .

عيوب نظام الاندرويد Android  

1- قد تكون التطبيقات المدمجة مشكلة كبيرة بسبب المساحة التى تستهلكها بالاضافة الى استهلاك الذاكرة و الذى يضعف من اداء الهاتف و تكثر هذه التطبيقات فى الواجهات المعدلة مثل ONE UI الخاصة بسامسونج و MIUI و Color OS و غيره من الواجهات .

2- لان Google Play يحتوى على العديد من التطبيقات فان مراجعة صلاحية التطبيقات من قبل جوجل لا تكون بالكفاءة المناسبة فكثيرا ما يوجد تطبيقات خبيثة او تاخذ اذونات لاخذ بياناتك و تكون متواجدة على Google play و تقوم بتحميلها .

3 - كما رأيت فى الميزات هناك حرية كبيرة فى التعامل مع هاتفك من كل الجوانب تستطيع تعديله لكن هناك جانب خطر فى هذه الحرية .
حيث يمكن اختراقك بسهولة اكبر و ايضا تنصيب Software جديد بسهولة فى حال سرقة الهاتف بالاضافة الى ضعف الخصوصية بسبب قلة مراجعة البرامج التى تاخذ منك معلومات دون ان تدرى .
لكن تطور الاندرويد فى الفترة الاخيرة بدا يقرب المسافات بين اندرويد و iOS فى جانب الخصوصية و الحماية بالاضافة لاغلاق العديد من الشركات لل Boot loader حتى لا يتم استخدامه بشكل خطا للحفاظ على امان المستخدم .

4- اختلاف الشركة المصنعة للمعالجات مثل ( كوالكوم التى تصنع Snapdragon ) عن شركة الهاتف ( Samsung , Huawei , Sony ..etc ) و عن نظام اندرويد من جوجل يجعل التوافق بين مكونات الهاتف ضعيفا بعد مرور اوقات طويلة حيث تجد الهاتف بدا من كثرة الاستخدام يقل فى ادائه و لا يحافظ عليه نتيجة استهلاك النظام لموارد الهاتف .

5- نظرا لان كثير من الشركات تقوم باستخدام اندرويد فلا نجد اهتمام كبير بالتحديثات حيث ان معظم الهواتف العاملة باندرويد تقوم شركاتها بقطع التحديثات عنها بعد عامين او ثلاث من وقت انتاجها حتى تجبر المستخدمين على التطوير .
بالرغم من ان الهاتف يحتاج الى تحديثات بشكل مستمر سواء امنية او لاضافة ميزات و هذه النقطة ضعيفة جدا فى اندرويد و لكن السبب فى هذا هو الشركات فى المقام الاول .

6 - استهلاك البطارية يكون اعلى فى حالة عدم استخدام الهاتف , فى وضع Stand by

نظام تشغيل iOS المستخدم فى هواتف ايفون iPhone و المقدم من شركة Apple

نظام تشغيل iOS المستخدم فى هواتف ايفون iPhone و المقدم من شركة Apple

نظام iOS هو نظام تشغيل قامت شركة Apple باطلاقه فى عام 2007 حتى تستخدمه على هواتفها iPhone و استخدموه فيما بعد على اجهزة iPad حتى العام الماضى حيث تغير اسم iOS على اجهزة ايباد ليصبح iPad OS فى عام 2019 و تم فصلهم عن بعض . 

من الرائع اننا يمكن ان نحصر الهواتف العاملة بنظام iOS منذ انطلاقه حتى يومنا هذا حيث ان الشركة كانت فى الماضى تطلق اصدار واحد جديد من iPhone كل عام و فى الاعوام الماضية اصبحت تطلق جهازين او 3 فقط فى العام .

هذا العام نحن فى انتظار الاعلان عن هاتف iPhone 12 الجديد فى شهر سبتمبر و ايضا اطلاق النسخة الرسمية من iOS 14 ( يمكنك معرفة ميزاته الجديدة من هنا ) و حتى الان النسخة الرسمية من iOS هى iOS 13.7 .

و لان لا يوجد سوى هواتف ايفون iPhone هى التى تعمل ب iOS فان نسبة الهواتف العاملة به الى نسبة سوق الهواتف كله قليلة ليس كما فى اندرويد .

ايضا لا يوجد اختلاف بين الاجهزة العاملة به من ناحية المزايا و الواجهة فمنتج الهاتف هو نفسه منتج النظام ليس كما فى اندرويد الذى تصنعه جوجل و تستخدمه كل الشركات فيما بعد .

مميزات نظام اى او اس iOS 

1- مثل نظام اندرويد فان iOS يتمتع بتطبيقات مدمجة ايضا يقوم باستخدامها مثل Note , Maps , iMovie ,clips , Shortcuts و غيره من التطبيقات التى يمكن حذفها اذا لم تكن فى حاجة لها 

2- متصفح Safari الخاص بنظام iOS فقط و لا يوجد على باقى الانظمة و لكن ميزاته ليست كبيرة مثل Google Chrome لكن يتميز بالسرعة و خفة الاداء .

3 - متجر App Store ايضا يحتوى على الكثير من التطبيقات و لكنه اكثر صرامة من Google Play Store فى التعامل مع التطبيقات الخبيثة او المخالفة التى تظهر .
بالاضافة الى ان كثير من مطورى التطبيقات يقومون بتجربة التطبيق اولا على iOS قبل android لانهم يبحثون عن اتقان برمجة البرنامج المقدم حيث لن يواجهوا مشكلة كبيرة فالهواتف المستهدفة قليلة كما ذكرت سابقا و حل المشاكل سيكون اسرع لهم .

4- سلاسة النظام و عدم بطئه حتى بعد سنوات من الاستخدام لان هناك تكامل بين النظام Software و باقى مكونات الجهاز Hardware مما يجعل الهاتف لا يستهلك بعد العديد من السنوات و يظل بنفس كفائته لفترات طويلة .

5 - وصول التحديثات الى الهاتف حتى بعد مرور سنوات كثيرة على انتاجه فابل Apple من ناحية التحديثات سواء امنيا او كميزات فهى تتغلب على اندرويد 
كما نرى ففى شهر سبتمبر القادم سيصل تحديث iOS 14 الى هاتف iPhone 6s المنتج فى عام 2015 اى من 5 اعوام و ما زال يدعم التحديثات الجديدة .

6- وجود المساعد الشخصى Siri الذى يستطيع القيام بالعديد من المهام

7- الخصوصية و الامان حيث تتهم بهما Apple بدرجة كبيرة حتى انه لا يمكنك اضافة كارت SD لزيادة الحماية و ايضا توقف اى تلاعب بالنظام من خارج برنامج iTunes بالاضافة لمنع التحميل من خارج متجرها AppStore , اى لا يمكن اختراقك بسهولة مثل Android .

8 - اخذ النسخة الاحتياطية من بياناتك و بيانات تطبيقاتك على iCloud و لا يمكنك ان تسترجع اى بيانات الا من iCloud .

9 - وجود خاصية Air Drop التى تمكنك من نقل الملفات بسرعة كبيرة بين منتجات ابل Apple فقط ( iPhone - iPad - Mac ) .

10 - جهاز الايفون يحتاج للعديد من التصريحات للعمل مع البرامج الخارجية غير تطبيقه الرسمى iTunes الذى يمكنك من عمل Restore و Update و Backup  بسهولة من خلاله .

11 - خاصية Find my iPhone التى تساعدك فى العثور على هاتفك عند فقدانه و ايضا تمكنك من اغلاق الهاتف حتى لا يستطيع السارق استخدامه و يصبح الهاتف مجرد خردة لا يباع .

12 - خاصية Airplay التى تدعمها العديد من اجهزة التلفاز الان و التى تمكنك من عرض محتويات هاتفك على التلفاز و ايضا Home التى تمكنك من جمع الاجهزة التى تدعمها فى تطبيق واحد يسمى Home للتحكم فيها .

13 - كما يوجد Root فى هواتف Android فهناك ايضا Jailbreak فى نظام iOS الذى يمكنك من الوصول لميزات اكثر عن طريق ادوات مكتبة Cydia و التى تشكل خطرا عليك اذا استخدمتها دون حرص , لانك تكسر قيود Apple المفروضة لحمايتك .

عيوب نظام اى او اس iOS

1- متجر App Store ليس بسلاسة و سهولة استخدام Play Store كما ان حجم التطبيقات فى متجر App Store كبيرة جدا مقارنة بالتطبيقات على Play Store .

2- يتفوق المساعد الشخصى Google Assistant على المساعد الشخصى Siri فى المهام لاعتماده على بيانات جوجل  .

3- بالرغم من وجود الخصوصية العالية الا انها فى المقابل تفقدك العديد من الميزات حيث لا يمكنك التعديل على واجهة الهاتف باى Launcher و ايضا تفتقر للعديد من الميزات الاخرى التى تتعلق بالواجهة التى تقوم الشركات باضافتها فى android ,
فى العموم التخصيص Customization فى iOS ضعيف جدا مما قد يصيبك بالملل من شكل الهاتف .

4 - لا يمكنك تغيير نظامك بنظام معدل Custom Rom لان نظام iOS هو نظام مغلق لا يمكن التعديل عليه الا من قبل شركة Apple فقط . 

5- صعوبة النقل بين هاتف ايفون و اندرويد بسبب اختلاف مكان تخزين البيانات ففى iOS يوجد iCloud بينما اندرويد Google Drive فيحدث فقد للبيانات مثل بيانات WhatsApp و بيانات الالعاب .

6 - عدم توافر العديد من الخيارات للتنقل بين الهواتف لانك لكى تحافظ على بياناتك يجب ان تنتقل فى سلسلة هواتف iPhone فقط .

7- لا يمكنك تحميل التطبيقات من خارج متجر App Store فالالعاب و التطبيقات المدفوعة لن تستطيع تحميلها مجانا و ستضطر لشراءها اذا اردت تجربتها ليس كما فى الاندرويد الذى يمكنك من تحميل ما تريد .

8 - عدم وجود وسائل مختلفة لكلمة السر فلا يوجد سوى كلمة السر الرقمية و Touch id و Face id بينما يوجد فى الاندرويد الانماط و غيرها .

9 - عدم وجود Bluetooth و ضعف القدرة على مشاركة الملفات مع الهواتف العاملة بانظمة اخرى الا باستخدام تطبيقات طرف ثالث مثل Share it .

10 - التنقل بين التطبيقات المختلفة ليس بالسهولة الكافية مثل android بسبب الاعتماد على Home Button فى كل الوظائف بدلا من الثلاث ازرار فى Android .

11 - قلة الميزات الفرعية و قلة الاهتمام بها حيث ستجد العديد من الميزات يفتقر لها نظام iOS و التى بدات Apple المحاولة فى الفترة الاخيرة للتغلب على هذا النقص مثل Call Bar الذى طال انتظاره و قامت باضافته فى iOS 14 القادم بينما يتواجد فى اندرويد منذ Android 6 .

12 - صعوبة الوصول للملفات داخل هاتفك حيث لا يوجد File Manger يوجد فقط My Files و التى تتيح لك الوصول لملفاتك على iCloud فقط .

13 - عدم القدرة على تغيير التطبيقات الافتراضية مثل Safari و غيره بتطبيقات مشابهة اى انك مجبر على التطبيق من ابل و لكن فى التحديث القادم سوف تتيح ابل تغيير التطبيقات الافتراضية .

ماذا اختار فى النهاية Android او iOS 

بعد ان اطلعتك على الميزات و العيوب فى النظامين اترك لك حرية الاختيار لكن اختيارك لاى نظام سيكون مترتبا على نوع الهاتف فى البداية و امكانياته اى انك سوف تقارن الهواتف اولا ثم تبدا فى التفكير فى نظام التشغيل .

اذا كنت مستخدما عاديا لا تسعى للعديد من المزايا و استخدامك بسيط و تفضل الخصوصية فى نفس التوقيت و تبحث عن السرعة و السلاسة لفترات طويلة فانصحك باستخدام نظام iOS .

و لكن اذا كنت تحب التحرر و عدم التقيد بواجهة ثابتة فالافضل لك هو نظام Android و لا تقلق بالنسبة للخصوصية و الامان فالاختلاف ليس كبيرا و لا اعتقد ان بياناتنا كافراد قد تشكل خطرا علينا فمعظم المسئولين يفضلون ايفون iPhone خوفا على اهمية بياناتهم فقط .

اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقاءك

كلمات مفتاحية 
reaction:

تعليقات