القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

ايهما افضل واتساب ام تيليجرام | Telegram vs WhatsApp | مميزات فى تطبيق تيليجرام لا توجد فى واتساب

ايهما افضل واتساب ام تيليجرام | Telegram vs WhatsApp | مميزات فى تطبيق تيليجرام لا توجد فى واتساب

تعرف على اهم الاختلافات بين واتساب و تيليجرام و ايهما افضل | Telegram vs WhatsApp

فالفترة الاخيرة بدا العديد من الاشخاص فى ستخدام برنامج " Telegram تيليجرام " بل و اصبح احد البرامج الرئيسية الان فى مجال التواصل بالمراسلة النصية بل و تصدر المنافسة مع قرينه واتساب ليصبح الوحيد امامه بعد ازاحة تطبيقات مثل Viber , Duo و غيره  .

و بدا المستخدمون بعد تجربة تطبيق تيليجرام فى الاعجاب بالميزات التى اعطتهم صلاحيات اكثر فى الاستخدام من صلاحيات تطبيق " واتساب WhatsApp "  و اليوم سنعقد مقارنة بين اهم ميزات برنامج Telegram تيليجرام التى لا يمكن الاستغناء عنها و المفيدة فى مجالات عديدة و ما هى تلك المميزات فى تطبيق تيليجرام التى لا توجد فى واتساب .

لكن فى البداية اود ان اعرفكم على تاريخ كلا من تطبيقى واتساب WhatsApp و تيليجرام Telegram و ما الاختلاف بينهما .

تاريخ تطبيق واتساب WhatsApp و تطبيق Telegram

فى البداية عليك ان تعرف ان واتساب WhatsApp هو حتى الان تطبيق المراسلة النصى الاول بين كل التطبيقات و يتصدر المرتبة الاولى دائما فى كل متاجر التطبيقات المعروفة  و هذا يرجع لكونه اقدم و ذو قاعدة مستخدمين اكبر من تيليجرام .

سوف ارصد لكم نبذة قصيرة عن تاريخ نشاة كلا التطبيقين و الذى سيساعدكم فى معرفة لماذا قد يكون تطبيق تيليجرام Telegram افضل بكثير من واتساب WhatsApp .

تطبيق واتساب WhatsApp و نشائته و معلومات عنه

واتساب هو احد اهم تطبيقات التراسل النصى الذى تم تأسيسه فى عام 2009 و ظل يتطور و يحصد العديد من المستخدمين حتى انه فى عام 2013 اكدت واتساب ان لديها ما يقرب من 27 مليار رسالة نصية تم ارسالها من خلالها .

و فى مخطط شركة فيسبوك للسيطرة على اكبر كم من تطبيقات التواصل الاجتماعى مثل شراء انستغرام Instagram فقد قامت فيسبوك بشراء واتساب فى عام 2014 بصفقة تقدر ب 19 مليار دولار.

استمر ازدهار شركة واتساب ليصبح عدد مستخدميها فى عام 2019 ما يقارب 2 مليار مستخدم بالمقارنة بعام 2017 حيث كانوا 1.5 مليار مستخدم فقط و هذا ما يعنى ان نمو التطبيق سريع جدا حتى انه ازداد ما يقرب من نصف مليار مستخدم فى عامين فقط .

ومع استحواذ شركة فيسبوك على تطبيق واتساب WhatsApp انتشر حينها التساولات حول ما اذا كان سيحدث تغيير لسياسات واتساب و تصبح خاضعة لسياسات فيسبوك المثار حولها مشاكل كثيرة عن الخصوصية حتى اليوم ام لا .

لكن الوجه الجيد من حيازة فيسبوك لتطبيق واتساب هى ان واتساب اصبح مجانيا بلا تكاليف بعد ان كان له اشتراك يدفع فى الدول المتقدمة و كان قد الغى قبلا فى الدول النامية الى ان تم الغاءه كليا بعد الانضمام الى فيسبوك  .

تطبيق تيليجرام Telegram و نشائته و معلومات عنه 

يختلف تطبيق تيليجرام اختلافا كبيرا عن واتساب فى كونه تطبيقا مفتوح المصدر اى ان تطبيق تيليجرام قابل للتعديل عليه و ليس مثل WhatsApp مغلق المصدر لا يمكن ان يعدل عليه سوى شركة واتساب وحدها ما يبطئ تطوره بشكل كبير .

و نتيجة لان تيليجرام مفتوح المصدر فان عملية تطويره افضل فهناك من يضيف له ميزات قد تستخدمها الشركة اذا ارادت و ايضا لذلك سنلحظ وجود تطبيقات تيليجرام اخرى غير رسمية تم تطويرها من قبل اشخاص غير الشركة نفسها بميزات مختلفة و لكن تظل الرسمية افضل فى كل شى .

بدا تطبيق تيليجرام فى عام 2013 اى بفارق اربع اعوام عن نظيره واتساب الذى كان حصل على معظم المستخدمين مبكرا و هذا جعل المنافسة اكثر صعوبة فى محاولة جذب تيليجرام لمستخدمين باقى تطبيقات المراسلة على رأسهم واتساب .

وصل عدد مستخدمى تطبيق تيليجرام الى ما يقرب من نصف مليار مستخدم شهريا و قد اكدت شركة تيليجرام ان نموها يقارب 1 و نص مليون مستخدم يوميا و لكن رغم النمو السريع لتيليجرام و ايضا تضاعف عدد المستخدمين منذ عامين حتى الان الا انه ما زال التطبيق رقم 2 فى المراسلة النصية بعد واتساب .

مميزات تطبيق تيليجرام Telegram التى لا توجد فى تطبيق واتساب WhatsApp

بالرغم من الظهور المتاخر لتطبيق تيليجرام Telegram الا انه استطاع ان يجذب عددا كبيرا من مستخدمى تطبيقات المراسلة النصية و هنا ساخبركم ببعض المميزات التى جعلت من تطبيق Telegram اهلا لمنافسة التطبيق الاول للمراسلة واتساب WhatsApp و تهديد موضعه كاهم تطبيق للمراسلة .

1- المحادثة السرية Secret Chat 

احد المميزات الموجودة فى تيليجرام و لا نجدها فى واتساب هى المحادثة السرية لما لها من مميزات مثل التشفير العالى بين الطرفين end-to-end encryption .

و ايضا هذه المحادثات لا يتبقى لها اثر بعد حذفها حيث تستطيع تحديد موقت تدمير ذاتى للرسالة اى ان الرسالة تحذف تلقائيا بعد مدة زمنية تحددها انت للرسالة دون ترك اى بقايا على سيرفرات تيليجرام وبهذا تكون متاكدا من عدم استخدام رسائلك خطا .

و هذه المحادثات لا تسمح باعادة توجيه الرسايل لاى طرف خارج المحادثة , ايضا فى حال ما اذا قمت باخذ لقطة للشاشة او من يحدثك قام باخذ لقطة للشاشة فستظهر لكليكما رسالة انه قد تم التقاط صورة للشاشة و من قبل من تم التقاطها .

2- خصوصيتك اكثر امانا مع تيليجرام

تيليجرام منذ بدايته و هو يقدم امان اكثر للمستخدم من واتساب حيث انه يستخدم تشفير عالى مكون من طبقتين منها التشفير العادى و ايضا التشفير باستخدام بروتوكول MTPorto و هو تشفير قامت شركة تيليجرام بصنعه بهدف زيادة امان المستخدم لديها .

و قد اقامت تيليجرام العديد من المسابقات التى تدعو فيها المطورين لمحاولة اختراق انظمتها فى مقابل مادى كبير يساوى الاف الدولارات بل و قد وصل الى 300 الف دولار  و لم يستطيعوا اختراقه و التغلب على تشفيره .

لقد راينا كيف قامت واتساب باضافة التشفير من الطرفين end-to-end encryption  منذ فترة قريبة لتحاول تعزيز خصوصية مستخدميها و لكن من الواضح جدا ان تيليجرام Telegram افضل بكثير فى جانب حماية المستخدمين .

بالاضافة الى انه يمكنك تحديد مدة زمنية لحسابك على تيليجرام ليتم حذفه اذا لم تكن نشطا لمدة تختارها مسبقا و هذا يفيدك فى حالات السرقة او ضياع الهاتف منك .

3- السرعة و حجم الملفات الاكبر و تعدد انواعها

احد المميزات الرائعة الموجودة فى تطبيق تيليجرام هو تميزه بالقدرة على ارسال انواع مختلفة من الملفات بينما يقوم واتساب بدعم الملفات النصية و الصور و الفيديو فقط .

بالاضافة الى ان حجم الملفات الممكن ارساله عبر تطبيق تيليجرام Telegram هو 1.5 جيجابايت بينما فى واتساب لا تستطيع ارسال ملف اكبر من 160 ميجابايت ما يعطيك محدودية فى استخدامه لارسال الملفات .

يتميز تيليجرام بالسرعة العالية عن واتساب و يمكنك المقارنة من خلال ارسال ملف او رسالة فى نفس التوقيت و ستجد ان تيليجرام يقوم بارسالها اسرع من واتساب و يتيح لك تيليجرام ايضا ان تقوم بضغط الصور و الفيديوهات حسب اراداتك لتقليل حجمها .

4- ميزات اكثر فى المجموعات Groups بالاضافة الى خاصية القنوات Channels

جميعنا يستخدم خاصية المجموعات فى تطبيق واتساب التى تتيح عدد اعضاء يصل الى 256 عضوا فقط بينما المجموعات فى تيليجرام Telegram تصل الى 200 الف عضو و هو فارق كبير فى الاعداد عن واتساب المحدود برقم قليل .

بالاضافة الى ميزات اكثر للتحكم فى النشر فى المجموعات فى تيليجرام عن تلك التى فى واتساب و التى تمكنك من تحديد صلاحيات الاعضاء و غيره 
وسائل تحكم اكثر

و ايضا الميزة التى اصبحت كل المواقع و الصفحات تستخدمها و هى ميزة القنوات التى يمكنك من خلالها ان تبث الرسائل لكل المشتركين بها بدون الحاجة الى اظهار رقمهم و محادثتهم ما عليك سوى اعطائهم رابط الاشتراك فى القناة فقط او قيامهم بالبحث عن قناتك اذا كانت عامة دون الحاجة الى رابط ( ملحوظة يمكنك الاشتراك فى قناتنا ديف تك على تيليجرام من هنا لمتابعة مقالاتنا اولا باول )

5- ميزة الاسم الشخصى او المعرف الشخصى 

هذه الميزة تمكنك من انشاء اسم شخصى لاستخدامه بدلا من رقمك حيث يستطيع الاخرون اضافتك الى المجموعات او محادثتك دون الحاجة الى معرفة رقم هاتفك ما يعطيك خصوصية اكثر حتى لا يتعرف اى احد على رقمك و هذا للاسف غير موجود فى تطبيق واتساب .

6- حفظ بياناتك لدى تيليجرام بشكل امن

كثيرا ما تواجهنا مع واتساب مشكلة فقدان بياناتنا نتيجة مسح التطبيق دون اخذ نسخة احتياطية للبيانات او بسبب حدوث اى خطا اخر مثل فقدان الهاتف او غيره .

لكن فى تطبيق تيليجرام Telegram الوضع يختلف حيث يقوم التطبيق بحفظ بياناتك بامان حتى اذا اردت تسجيل الخروج من حسابك على الهاتف يمكنك ذلك دون ضياع بياناتك و عند دخولك مجددا سواءا من الهاتف او اى منصة اخرى ستجد رسائلك محفوظة دون اى مشاكل .

7- التوافر على منصات عدة بطريقة منفصلة 

يمكنك الولوج الى تيليجرام بطرق مختلفة حيث ان منصته على الهاتف تختلف عن تلك التى على الحاسب تماما كلا منهما برنامج بطريقته الخاصة و يختلف ايضا عن باقى انظمة التشغيل الاخرى  .

 جميعنا يستخدم WhatsApp Web لنفتح محاداثاتنا على واتساب على الحاسب الشخصى لكن يحتاج الى المزامنة مع الهاتف فى نفس التوقيت و لا تستطيع ابعاد الهاتف عن الانترنت او اغلاق الهاتف و الا سيغلق محاداثاتك على الحاسب ايضا او لن تصلك الرسائل حتى تقوم بفتح الهاتف او ايصاله بالانترنت و هو شى مزعج للغاية .

اما فى تيليجرام  فالامر يختلف حيث ان لكل نظام تشغيل تطبيق فيمكنك التسجيل فى اى وقت من اى برنامج دون الحاجة الى تواجدك على نظام تشغيل اخر اى اننى استطيع ان افتح حسابى على تيليجرام من الحاسب دون الحاجة الى ايصال الهاتف بالانترنت للقيام بالمزامنة  ليس مثلما يحدث فى واتساب .

بالاضافة الى تواجد تطبيق تيليجرام على متجر ايباد و هو ما عانى منه مستخدمى واتساب حيث لا يمكنك استخدام واتساب على الايباد و تحتاج الى استخدام واتساب ويب لحسابك من هاتف اخر .

احد عيوب تيليجرام انه لا يدعم المنصات القديمة للهواتف مثل Blackberry و البعض الاخر و ذلك يرجع الى حداثة تيليجرام و انه بدا فى عصر يحكمه انظمة تشغيل محددة ليس مثل بداية واتساب فى 2009 .

8 - البوتات " Bots " و الاستيكرات المتحركة

هذا المصطلح يعنى برمجيات تستطيع القيام باخذ فعل و اعطاء رد فعل من تلقاء نفسها بناءا على الذكاء الاصطناعى , و هذه الميزة تعتبر فريدة جدا فى تطبيقات المراسلة النصية و يتميز بها تيليجرام دونا عن غيرها و التى تقوم بالعديد من المهمات .

يمكنك البحث على الانترنت عن انواع البوتات التى تقدمها تيليجرام و التى تساعدك بشكل كبير فى العديد من المهام مثل بوتات الصور و بوتات ويكبيديا و غيره حتى انه يمكنك انشاء استطلاع راى فى المحادثة دون الحاجة الى مغادرتها .

ايضا من المزايا المتواجدة داخل المحادثة هى الاستيكرات المتحركة التى لا توجد فى واتساب حتى الان فيمكنك ارسال العديد من الاستيكرات المختلفة المتاحة لك من متجر الاستيكرات .

9- القدرة على تخصيص الواجهة و الايقونة

تستطيع فى تيليجرام Telegram ان تقوم بتغيير شكل قوائم المحادثات و لون الرسائل بالاضافة الى عمليات تخصيص متقدمة جدا للواجهة .

مثل حجم النص فى الرسائل و ايضا الحركات فى داخل التطبيق يمكنك تقليلها بالاضافة الى تغيير شكل الايقونة الخاصة بالبرنامج نفسه و هو خيار لا نجده فى معظم التطبيقات.

بالاضافة الى ان تطبيق تيليجرام Telegram كان داعما للوضع الليلى قبل واتساب بفترة زمنية طويلة . 

10 - لا يخضع لشركة فيسبوك

كما قلنا من قبل هناك الكثير من المشاكل تدور حول سياسات فيسبوك اخرها انه من المحتمل ان يظهر بين حالات الواتساب اعلانات فى الفترة القادمة حسبما ورد من تقارير من واتساب  .

بالرغم من عدم تاكيد ذلك لكن يظل الامر واردا و فى المقابل تيليجرام لا يقوم بعرض اى اعلانات اطلاقا باى صورة من الصور حتى الان و لا يوجد اى تسريبات حول ما اذا كان سيفعل ذلك فى المستقبل .

ايهما افضل واتساب ام تيليجرام 

فى النهاية بعد ان رايت مميزات تيليجرام الكثيرة اعتقد ان الاجابة واضحة لكن هل هناك ما يميز واتساب فى هذه المقارنة ؟

نعم , تطبيق واتساب يحتوى على قاعدة اكبر من المستخدمين نظرا لقدمه و انتشاره فستجد العديد من اصدقائك لم يستخدموا تيليجرام حتى الان و هذا يشكل عائق فى التواصل معهم من خلاله و ستضطر الى استخدام واتساب حاليا .

بالاضافة الى ان واتساب يدعم المكالمات الصوتية و مكالمات الفيديو ( تم حظرهم فى مصر و دول اخرى من قبل شركات الاتصالات منذ فترة قريبة ) و ايضا حالات الواتساب التى لا تتوافر فى تيليجرام حتى الان .

اما اذا نظرنا عمليا الى ميزات تيليجرام سنجد انه يربح بالتاكيد و من المتوقع ان يزيح تطبيق تيليجرام Telegram تطبيق واتساب فى فترة قريبة اذا لم يستطع واتساب اضافة ميزات اكثر لن يستطيع المواجهة بالتاكيد 

اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك
reaction:

تعليقات