القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

كيفية تأمين و حماية بريدك الالكترونى | هوتميل و جيميل و ياهو | Yahoo , Hotmail , Gmail

كيفية تأمين و حماية بريدك الالكترونى | هوتميل و جيميل و ياهو | Yahoo , Hotmail , Gmail

كيفية تأمين و حماية بريدك الالكترونى | هوتميل و جيميل و ياهو | Yahoo , Hotmail , Gmail

هناك العديد من الشركات الكبرى التى تقدم خدمة البريد الالكترونى مثل ( جوجل Google , مايكروسوفت Microsoft , ياهو Yahoo ) و فى يومنا هذا اصبح البريد الالكترونى واحدا من اهم سبل التواصل و المطلوبة فى اى عمل و اصبح بديلا للبريد الورقى المعتاد .

بالاضافة الى ان بريدنا الالكترونى الان يحوى العديد من اسرارنا و رسائلنا المهمة اما رسائل تخص العمل او رسائل شخصية او غيره , بالاضافة الى ذلك فان معظم المواقع تحتاج منك بريدا الكترونيا للتسجيل عليها و استخدام خدماتها مثل شبكات التواصل الاجتماعى ( Facebook , Twitter , Instagram ) .

لماذا يجب ان اقوم بحماية بريدى الالكترونى 

من المؤكد انه بعد قرائتك للاسطر السابقة ادركت اهمية البريد الالكترونى و لكن مع زيادة اهمية البريد الالكترونى فى عصرنا الحالى فان المخاطر الامنية المتعلقة به ازدادت ايضا مما يجعل من حماية حسابك الالكترونى امر هام جدا .

ساخبرك فى السطور التالية عن اهمية حماية بريدك الالكترونى و ماذا قد يحدث اذا ما تم اختراقه بواسطة اى احد و ماذا قد تخسر نتيجة اختراقه .

1- حماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى 

احد اكثر المشاكل الناتجة عن عدم تامين بريدك الالكترونى هى اختراق حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة مثل ( Facebook , Twitter , Instagram ) ( يمكنك الاطلاع على كيفية تامين حساب Facebook من هنا ) .

و ياتى ذلك نتيجة وجود بريدك كوسيلة لاستعادة كلمة السر فى حساباتك فدائما ما يبحث المخترق عن بريد الكترونى ضعيف و يخترقه اولا و من ثم يتمكن من اختراق كل حساباتك الاخرى من خلاله .

و دائما يكون الاختراق نتيجة استقبال رسالة على بريدك الالكترونى و تكون ملغمة برابط خبيث و منها يتم اختراق بريدك و من ثم حساباتك المختلفة .

2- حماية حساباتك على المواقع الاخرى ( الاعمال الحرة و الالعاب و غيره )

بالتاكيد هناك الكثيرين ممن يعتمدون على البريد الالكترونى على مواقع الاعمال الحرة Freelance و التجارة الالكترونية و فى حال فقد بريدك الالكترونى فانه من السهل على المخترق اى يصل الى حساباتك على مواقع الاعمال الحرة المختلفة .

و كنتيجة لذلك فانك قد تخسر عملك و سمعتك نتيجة استخدام المخترق لحساباتك بطرق غير شرعية بالاضافة الى حسابات الاعمال الحرة فهناك حساباتك على مواقع الالعاب اذا كنت مهتما بعالم الالعاب و متاجره .

مثل Epic games و Steam و هذه المتاجر تسجل الالعاب التى تشتريها على حسابك لديهم فعند فقدانك للحساب تكون قد خسرت العابك و ايضا قد تخسر حساباتك على تلك الالعاب .

3- الحماية من المسئولية القانونية 

بالاضافة لما سبق فهناك ما هو اكثر خطورة من ذلك و هو احتمالية استخدام المخترق لبريدك الالكترونى فى اعمال غير شرعية مما يؤدى الى وقوعك تحت المسئولية القانونية .

مثل ان يقوم بارسال رسائل تهديد الى احد من خلال بريدك او القيام بترويج اكاذيب و اشعائات و غيره من الاعمال التى تقد تتهم بارتكابها دون علمك لذلك تابع مع الخطوات التالية لتعرف كيفية حماية بريدك الالكترونى .

كيفية حماية بريدك الالكترونى 

هناك العديد من انواع البريد الالكترونى المختلفة فمثلا يمكنك انشاء بريد الكترونى Gmail و وهو تابع لشركة Google و يعد الافضل حاليا ( يمكنك الاطلاع على كيفية انشاءه من هنا )

او يمكنك انشاء بريد الكترونى Hotmail او Outlook و هو تابع لشركة Microsoft ( يمكنك الاطلاع على كيفية انشائه من هنا ) او يمكنك انشاء بريد الكترونى yahoo و يعد من اقدم انواع البريد الالكترونى التى كان يتم استخدامها .

تابع معى فى الخطوات القادمة كيفية حماية كل نوع من الانواع الثلاثة للبريد الالكترونى

خطوات عامة لحماية و تأمين بريدك الالكترونى اثناء الانشاء و الاستخدام

بالرغم من اختلاف انواع البريد الكترونى ووجود اكثر من شركة تقدم خدمة البريد الالكترونى كما ذكرنا سابقا .

الا ان هناك ما يجمعهم فى الحماية بشكل عام و من اهم الاشياء التى يجب مراعاتها لكى تحمى بريدك بشكل عام اثناء انشاءه و اثناء استخدامه و هذه الخطوات هى :

1- اختيار كلمة سر قوية 

احد اهم الخطوات فى حماية بريدك الالكترونى او فى حماية اى حساب هو ان تقوم باختيار كلمة سر قوية يصعب على المخترق ان يقوم بتخمينها .

و اليك بعض النصائح حتى تختار كلمة سر قوية يجب ان :
  1. لا تحتوى كلمة السر على اسمك لكى لا يستطيع احد تخمينها
  2. لا تحتوى كلمة السر على ارقام معروفة مثل تاريخ ميلادك او رقم هاتفك
  3. تكون عدد حروف كلمة السر كثيرة و ليست قليلة 
  4. ان تتضمن ارقاما و احرف و ان امكن رموزا ايضا 
  5. لا تستخدم كلمات معروفة مثل password او غيرها
  6. لا تستخدم حروفا متتالية فى لوحة مفاتيحك
  7. لا تستخدم نفس كلمة المرور التى تستخدمها لحساباتك الاخرى 

2- عدم الاستجابة للرسائل و الروابط الخبيثة 

اثناء استخدامك للبريد الالكترونى عليك دائما ان تتذكر انه يمكن انه تجد بعض الرسائل المريبة فى صندوق الرسائل و بها بعض الروابط فلا تضغط على رابط انت لست متاكدا منه او من مصدر الرسالة .

بالاضافة الى وجود بعض الروابط التى تعطيك صفحات تشبه صفحة تسجيل الدخول للبريد و بعد ادخالك لبياناتك تجد حسابك قد تم اختراقه من دون ان تدرى كيف لذلك تاكد من ادخال بياناتك فى المواقع الصحيحة .

3- لا تصبح ضحية اجتماعية للمخترق

كثيرا ما يتم اختراق حسابات الاشخاص نتيجة وثوقهم فى شخص ما و الذى يقوم باعطائهم روابط خبيثة مثلما ذكرنا قبلا او يطلب منهم بيانات الحساب .

تذكر دائما لا تعطى بيانات حسابك لاى شخص مهما كان و ان كان لديك اى مشكلة فى التعامل مع حسابك فيمكنك السؤال على حلها او طلب المساعدة و لكن بدون اعطاء بيانات الدخول لحسابك لشخص ما  .

كيفية حماية كل انواع البريد الالكترونى ( Gmail , Hotmail , Outlook , Yahoo )

ذكرنا سابقا خطوات عامة لحماية بريدك الالكترونى و ذلك اثناء انشاءه و ايضا خلال استخدامه لكن هناك بعض الخطوات الخاصة بكل نوع بريد يجب عليك اتباعها للتاكد من حماية بريدك الالكترونى .

تابع معى الخطوات القادمة و ساقوم بتقسيم السطور التالية لكيفية حماية كل نوع من انواع البريد الالكترونى على حدة .

1- كيفية حماية البريد الالكترونى جيميل Gmail 

قم بالخطوات التالية حتى تصل الى اعدادات الامان فى بريدك الالكترونى Gmail
1- قم بتسجيل الدخول من خلال الصفحة الرئيسة لجوجل
تسجيل الدخول الى بريد Gmail

2- بعد تسجيل الدخول الى بريدك الالكترونى اضغط على ايقونة حسابك فى الاعلى ثم اضغط على " ادارة حسابك على Google "
ادارة حسابك على Google
3 - بعد ذلك اضغط على " الامان " من القائمة الجانبية او " Security " و ستجد فيها كل خيارات الامان التى يمكنك استخدامها 
امان حساب Google
4- فى صفحة الامان ستجد كل الخيارات التى توفرها لك Google للقيام بحماية حسابك و ساقوم بشرحها لكم كلا على حدة 
خيارات الامان فى حساب Google

  1. "الحفاظ على امان الحساب " : عند الضغط على بدء الاستخدام ستجد تقرير عن الامان الخاص بحسابك على جوجل مثل الاجهزة المسجل عليها الحساب و الاحداث الامنية الاخيرة مثل اى تغييرات ككلمة السر او البريد الاحتياطى و ستجد ايضا طرق الاستعادة المسجلة لديك على الحساب كرقم الهاتف و البريد الاحتياطى
    الحفاظ على امان الحساب
  2. " تسجيل الدخول الى Google " : و فيها ثلاث خيارات هم كلمة المرور و عند الضغط عليها سيمكنك تغيير كلمة المرور و مقابلها ستجد متى تم تعديل كلمة المرور اخر مرة و يمكنك تفعيل استخدام هاتفك لتسجيل الدخول و هذه تمكنك من التسجيل من خلال اشعار يصلك على الهاتف بالاضافة الى اهم ميزة يجب تفعليها و هى التحقق بخطوتين ( حيث لا يستطيع احد الدخول الى بريدك بكلمة السر فقط بل يحتاج ايضا الى كود يصلك على الهاتف لذلك قم بتفعليها لاضافة وسيلة اخرى لحماية بريدك )
    التحقق بخطوتين
  3. "طرق التحقق من هويتك" : و هنا يجب ان تملا وسيلتى استعادة بريدك الالكترونى وهما رقم هاتفك و بريد الكترونى احتياطى لاسترداد الحساب يتم استقبال رسالة استعادة كلمة المرور عليه 
  4. " نشاط الامان الاخير" : و هنا يخبرك اذا حدث اى تغيير فى اعدادت الامان الخاصة بحسابك فى الفترة الاخيرة 
  5. " الاجهزة " : هنا يخبرك باماكن الاجهزة التى يتواجد عليها حسابك و متى تم فتح حسابك عليها و ايضا نوع الجهاز اذا كان هاتف او غيره 

عليك دائما التاكد من اعدادات الامان الخاصة بك و ايضا سجل التغييرات التى طرأت على امان حسابك و ايضا تاكد من تفعيل خيارات مثل " التحقق بخطوتين " و قم بملا اكثر من وسيلة لاستعادة بريدك اى قم باضافة اكثر من رقم هاتف و اكثر من بريد استرداد

2- كيفية حماية البريد الالكترونى ياهو Yahoo

سنقوم فى البريد الالكترونى الخاص بياهو بتفعيل نفس وسائل الحماية التى قمنا بتفعيلها فى بريد Gmail تابع معى الخطوات التالية 
1- قم بتسجيل الدخول الى yahoo mail من خلال الضغط هنا  ثم اضغط على Sign in او تسجيل الدخول
الدخول الى Yahoo
2- بعد تسجيل الدخول قم بالضغط على ايقونة الحساب فى الاعلى ثم اضغط على Account info او معلومات الحساب 
معلومات الحساب
3- سوف يتم فتح صفحة Personal info او معلومات شخصية و هى لتعديل بياناتك الشخصية لكن نحن نريد تغيير اعدادات الامان لذلك قم بالضغط على Account security او امان الحساب و ستجد امامك كل اعدادات الخاصة بالامان و ساشرحها لكم بالتفصيل 
امان الحساب
  1. " Change Password " او تغيير كلمة السر : و هذا الخيار يمكنك استخدامه فى حال اردت تغيير كلمة مرورك
  2. " Secure your account with yahoo account key " : و لتفعيل هذا الخيار تحتاج الى تحميل تطبيق Yahoo على هاتفك و عند تفعيل هذا الخيار سوف تستطيع التسجيل من خلال اشعار يصلك على التطبيق و لكن فى المقابل لن تستطيع تفعيل التحقق بخطوتين لذلك لن نفعل مفتاح Yahoo لان التحقق بخطوتين اهم .
  3. " Add recovery Email and phone number " او اضافة بريد استرداد و رقم هاتف : مثلما فعلنا سابقا فى بريد Gmail فسوف نقوم باضافة رقم يمكننا استعادة كلمة المرور عليه و ايضا اضافة بريد الكترونى اخر لاسترداد الحساب عليه
  4. " Two step verification " او التحقق بخطوتين : و ستجد هنا خيارين امامك اما استخدام مفتاح امان Security key و هو عبارة عن جهاز اضافى يتم اعداده على ياهو لتقوم باستخدامه اثناء تسجيل الدخول او استخدام الهاتف كطبقة حماية اخرى ( عند تفعيل هذا الخيار لن يستطيع احد تسجيل الدخول الى بريدك الالكترونى بكلمة السر فقط بل سيحتاج الى ادخال الكود الذى سيصله على رقم الهاتف )

3- كيفية حماية حساب هوتميل Hotmail و اوتلوك Outlook

بالطبع لن تختلف وسائل الحماية على حسابات Microsoft كثيرا عن حسابات Yahoo و Google حيث اننا سنقوم بتفعيل نفس الوسائل التى قمنا بتفعيلها سابقا 
1- قم بالدخول الى موقع Microsoft الرسمى للقيام بتسجيل الدخول بالضغط هنا
تسجيل الدخول الى حساب Microsoft
2- بعد القيام بادخال بياناتك ستعود مجددا الى الصفحة الرئيسة ثم قم بالضغط مجددا على نفس الايقونة و بعد ذلك اضغط على " حساب Microsoft الخاص بى "
حساب Microsoft الخاص بى
3- ستظهر امامك صفحة بها بيانات حسابك قم بالضغط فى الاعلى على كلمة "الامان " او Security و ستجد الصفحة التالية امامك و ساقوم بشرح الخيارات بالتفصيل مثلما فعلنا سابقا 
الامان فى حساب Microsoft
  1. " نشاط تسجيل الدخول " : هذا حتى تتعرف على الاجهزة التى تستخدم حسابك فى التوقيت الحالى حيث سوف يخبرك بنوع الجهاز و نظام التشغيل و المتصفح و عنوان الاى بى IP و ايضا تاريخ الاستخدام
    نشاط تسجيل الدخول
  2. " امان كلمة المرور " : هذا الخيار حتى تقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بك فى حال شككت فى اى نشاط مريب يتم فى حسابك
  3. " معلومات اتصال الامان " : و هنا تستطيع اضافة رقم هاتف او عنوان بريد الكترونى بديل لتتمكن من استرداد حسابك عليه فى حال تم اختراقه او فقدت كلمة المرور و لاضافة ايا منهما فقط اضغط على " اضافة معلومات الامان " و سيظهر لك صندوق تستطيع من خلاله ان تضيف اما بريد الكترونى بديل او رقم هاتف
    معلومات اتصال الامان
  4. " المزيد من خيارات الامان " : ستجد امامك صفحة تحتوى على العديد من خيارات الامان الاضافية و لكن اكثرهم اهمية هم " التحقق بخطوتين "و هنا سوف تستطيع اضافة طبقة حماية مثلما فعلنا فى باقى انواع البريد و لا يستطيع احد الدخول الى حسابك باستخدام كلمة السر فقط لانه سوف يحتاج الى ادخال كود سيصلك على البريد البديل او على الهاتف حسبما تحدد , " اعداد تطبيق التحقق من الهوية " و هذا يشبه التحقق بخطوتين و لكن الاختلاف انه يعطيك اذن الدخول من خلال تطبيق يدعى Microsoft Authenticator و " اعداد Windows Hello " و هذا عن طريق اضافة بريدك الى اعدادات Windows 
    المزيد من خيارات الامان
بالطبع تظل اهم وسائل الامان هى اضافة التحقق بخطوتين بالاضافة الى اننا نصح دائما بتغيير كلمة المرور كل فترة حتى لا يتم التعرف عليها .

فى النهاية دائما ما يجب عليك الاهتمام بامانك و امان بياناتك على الانترنت و بالاخص بريدك الالكترونى واذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك و ان كان لديك اى استفسار اتركه لنا فى التعليقات .


كلمات مفتاحية
reaction:

تعليقات