القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

اقتراب نهاية لعبتى Pubg و Fortnite على الايفون و الايباد

اقتراب نهاية لعبتى Pubg و Fortnite على الايفون و الايباد

اقتراب نهاية لعبتى Pubg و Fortnite على الايفون و الايباد

فى الفترة الاخيرة حدثت مشكلة كبيرة بين شركة Apple و الشركة المالكة و المطورة للعبة Fortnite و هى شركة Epic Games .

و كانت المشكلة بسبب توفير Epic games لوسيلة دفع مباشر فى لعبتها Fortnite مما حرم شركة Apple من نسبة 30% العمولة التى تاخذها على اى شحن اموال يتم داخل اللعبة و هذا مخالف لسياسات متجر App Store .

و كرد فعل مباشر قامت به شركة Apple فقد قامت بحذف لعبة Fortnite من متجرها App Store يوم 13 اغسطس و اتهمت شركة Epic games بمخالفة سياسات متجرها و توفير وسيلة مباشرة للدفع .

و كناتج لحذف لعبة Fortnite من متجر App Store مع عدم توفر بديل يمكن التحميل من خلاله فقد دشنت Epic games حملة تدعو فيها لمحاربة الاحتكار التى تمارسه شركة Apple على المطورين حيث اذا حذف تطبيق من المتجر لا يمكن ان يتم تحميله باى صورة اخرى مما يجبر المطورين للخضوع تحت سياسات الشركة .

يذكر ان Google play قد قامت ايضا بحذف اللعبة من متجرها لنفس السبب و لكن المختلف فى نظام Android انه من الممكن تحميل اللعبة من الموقع الرسمى او من اى متجر خارجى و ذلك غير ممكن فى انظمة iOS . ( اطلع على الاختلافات بين Android و iOS من هنا )

و ذكرت العديد من المصادر ان Epic Games ستقوم بمقاضاة شركة Apple بتهمة الاحتكار و لكن كما يبدو فان الامر لم يتوقف هنا فقد قامت شركة Apple بانذار شركة Epic games بمحو حسابات المطورين و ادواتهم الموجودة على انظمة Mac و iOS و يسرى تطبيق هذا القرار بدءا من يوم 28 اغسطس من العام الجارى .

ما علاقة Pubg بهذا الصراع 

قد يدور فى عقلك بعد قراءة السطور السابقة بان ما علاقة Pubg بما يدور بين شركتى Epic games و Apple و لماذا عنوان الموضوع هو نهاية لعبتى Pubg و Fortnite .

حسنا حتى تعرف علاقة Pubg بهذا الصراع عليك فى البداية ان تعرف ان هناك محرك يستخدم لبناء الالعاب و هو محرك يدعى Unreal Engine و هو مملوك لشركة Epic Games .

تاريخ محرك Unreal Engine 

تاريخ محرك Unreal Engine

محرك Unreal Engine هو محرك تم تطويره و مملوك لشركة Epic Games و هو  لا يستخدم فقط لبناء الالعاب بل ايضا فى صناعة الافلام و الاعلانات المتحركة و منها مسلسل " الماندلوري " الذى يتم اذاعته على شبكة Disney Plus .

بداية هذا المحرك كانت عام 1998 حيث صدرت اول لعبة مبنية عليه ثم توالت اصداراته مع تطويره ليصدر النسخة الثانية عام 2002 و الثالثة عام 2004 و الرابعة التى صدرت للجمهور عام 2012 .

و سعت Epic games لنشر محرك Unreal engine للمطورين باكبر صورة ممكنة حتى انها لا تفرض رسوم 5% على الالعاب الموجودة فى متجر Epic store و المبنية على محركها Unreal .

يدعم هذا المحرك التطوير على العديد من المنصات مثل Microsoft windows , iOS , Android , MacOS , Xbox , Playstation

ما الالعاب المشهورة المبنية على محرك Unreal engine :

هناك العديد من الالعاب المشهورة المبنية على محرك Unreal Engine و التى يستخدمها العديد من المستخدمين منها :
  1. mortal kombat
  2. Pubg
  3. Fortnite
  4. out last 2
  5. Pro Evolution Soccer 2019 - PES 2019
و غيرها من الالعاب الاخرى 

بالاضافة مثلما ذكرنا سابقا هناك اعلانات و مسلسلات تلفزيونية تستخدم نفس المحرك .

تطور الصراع بين Apple و شركة Epic games

العديد من الشركات المالكة لانظمة التشغيل مثل ( Microsoft , Sony , Google , Apple ) تعطى المطورين ادوات تطوير محدثة بالمجان او بمقابل صغير لكى يستطيع المطورون ان يحدثوا برامجهم على تلك الانظمة و تتوافق مع الاصدارات الجديدة .

لكن كما ذكرنا فان Apple تريد الغاء حسابات المطورين الخاصة بشركة Epic games و تمنعهم من الوصول لاى من الادوات الخاصة بالتطوير و بالتالى مع عدم وجود تلك الادوات على انظمة مثل iOS و MacOS فان تطوير محاكى Unreal engine لن يستمر على تلك الانظمة .

و كنتيجة مباشرة فان كل الالعاب المبنية على محرك Unreal لن تستطيع ان تقوم باى تحديثات على تلك الانظمة بمعنى اخر نهاية تواجد اى برامج او العاب مبنية باستخدام محرك Unreal engine .

تاتى هذه المواجهة لشركة Epic games قبل استعدادها لاصدار الجيل الخامس من محركها Unreal engine و تعد هذه ضربة قاضية ليس لشركة Epic فقط بل لكل الشركات التى تستخدم Unreal engine .

و اعتبرت شركة Epic ان ما يحدث ليس مجرد حذف للعبة Fortnite من متجرها نتيجة وسيلة الدفع المباشر لكنها ضربة لكل نشاط Epic Games الاقتصادى .

ماذا سيحدث للالعاب التى تستخدم Unreal engine

بالطبع نتيجة التاثير الواقع على كل شركات الالعاب التى تستخد Unreal engine فلن يكون امامهم حل الا الانتقال الى محركات اخرى و هى لن تكون خطوة سهلة بالمرة بالاخص للشركات الصغيرة التى تمكنت من تحقيق نجاح باهر بالالعاب خاصتها على متجر App Store .

و بالرغم من اعتراف Apple بان Epic Games تمتلك نجاحا كبيرا على متجر App Store و معدل نمو اقتصادى كبير الا انها اكدت انها لن تسمح باى استثناء لاى شركة ما دامت خالفت السياسات المتفق عليها و اكدت ان اى تعدى قد لا يعد فى صالح المستخدم و هدفها الاساسى هو حماية المستخدمين .

و فيما يبدو ان شركة Apple تحاول دفع المطورين لاستخدام XCode و هو نظام تطوير خاص بشركة Apple لكن بالطبع لا يضاهى نظام Unreal Engine .

فى حال لم تعدل شركة Apple عن قرارها فانه يبدو ان نهاية لعبتى Pubg Mobile و Fortnite قد اقتربت و سيتضح هذا يوم 28 اغسطس .

ماذا سيحدث للعبة Fortnite 

يمكن لباقى الشركات البحث عن بديل ل Unreal engine لكن ستظل لعبة Fortnite محذوفة بسبب المخالفات لاتفاقيات App store 

حتى ان شركة Epic games قد قامت بارسال البريد التالى الى كل لاعبى Fortnite على كل المنصات :
تخبرهم فيه بقرار Apple و انها قامت بحذف اللعبة من متجرها App store و ايضا تخبرهم ان لاعبين هواتف الايفون و اجهزة الايباد لن يستطيعوا اللعب بدءا من يوم 27 اغسطس فى موعد اطلاق الفصل الرابع من الجزء الثانى من اللعبة .

و تدعو فى الرسالة اللاعبين بان يقوموا باللعب لاخر مرة مجتمعين من كل المنصات فى بطولة تسمى كأس #FreeFortnite و ستعقد يوم 23 اغسطس و سوف تكون الجوائز فى صورة ازياء تسخر بها من قرارات Apple .

فى النهاية من المؤكد انه لن تتوقف Epic games عن محاولة الرجوع كما كانت الا بعد نفاذ كل السبل سواء فى قضية الاحتكار التى تود مقاضاة ابل بها او فى محاولة توفيق الاوضاع مع Apple .

اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك 

كلمات مفتاحية 
reaction:

تعليقات