القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

كيفية حماية و تأمين حسابك على فيسبوك Facebook

كيفية حماية و تأمين حسابك على فيسبوك Facebook

كيفية حماية و تأمين حسابك على فيسبوك Facebook

من منا لا يستخدم حاليا وسائل التواصل الاجتماعى مثل Twitter , Instagram , Facebook , اعتقد قليلا جدا ما نجد من لا يستخدمها اى انها اصبحت واحدة من اهم الادوات المستخدمة على الانترنت .

و مع انتشار Social media و بالاخص شبكة Facebook التى اصبح عدد مستخدميها يقترب من 2.5 مليار مستخدم فقد انتشرت حوادث اختراق الحسابات و ضياعها و بما ان حسابك على مواقع التواصل الاجتماعى يعبر عنك فان ضياعه قد يسبب لك مشاكل امنية و قد تصل الى مشاكل قانونية .

لذلك ساشرح لكم اليوم كيفية حماية حسابك على موقع فيسبوك Facebook من الاختراق و تأمينه بعدة طرق حتى تتاكد من عدم فقدانه لكن اولا عليك ان تعرف ما هى الاضرار التى قد تحدث لك نتيجة فقدان حسابك او سرقته .

لماذا يجب ان اقوم بحماية حسابى على Facebook

هناك عدة اسباب تدفعك للقيام بتأمين و حماية حسابك على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك Facebook و من الغريب انى اجد الكثيرين لا يهتمون بتأمين حساباتهم و من ثم يبحثون عن طرق لاسترداد حساباتهم بعد ضياعها و لا يستطيعون .

و اليك بعض الاسباب التى يجب ان تراعيها و التى ستجعل من حماية حسابك على فيسبوك Facebook امرا واجبا لا مفر منه .

1- انتحال المخترق لشخصيتك باستخدام حسابك المسروق

دائما ما نتفاجئ بان حسابات اصدقائنا بدات فى نشر صور لا تليق او منشورات كاذبة او رسائل تطلب مال بداعى عمل الخير او منشورات ترويجية لهدايا .

و كثيرا ما ينجرف العديد فى تصديق هذه المنشورات و الرسائل و يتم اختراقهم نتيجة قبول روابط من الحساب المسروق او اتباع تعليمات منه املا فى ربح هدايا او دفع اموال ظنا لحاجة اصدقائهم لها.

بعد سرقة حساباتهم تجدهم يتواصلون معك و يطالبونك بان ترد لهم حساباتهم و اموالهم و هذا يضعك فى دائرة الشك بالنسبة لهم و يؤثر على سمعتك .

2- حماية البرامج و الالعاب المرتبطة بحسابك على Facebook 

الكثير منا يستخدم حساب فيسبوك Facebook للقيام بتسجيل الدخول على مواقع مختلفة مثل Instagram و برامج و العاب ايضا مثل Pubg , Clash of clans و غيرها بالاضافة الى مواقع اعمال كبرى قد تكون مسجلا عليها باستخدام Facebook .

و مع ضياع او سرقة حسابك على Facebook فان حساباتك الثمينة على المواقع الاخرى و الالعاب المرتبطة به قد ضاعت و لن تستطيع استعادتها و كثيرا ما يكون دافع اختراق الشخص لحساب Facebook هو الوصول الى الحسابات المرتبطة به .

3- حماية نفسك من التعرض للابتزاز او المسائلة القانونية 

يعد حسابك على فيسبوك Facebook خطرا عليك اذا لم تقم بتأمينه لانه من المؤكد ان لديك اسرارا او صورا خاصة قمت بارسالها عن طريق Messenger , و هناك من يستخدم تلك الرسائل و الصور بعد اختراق الحساب فى عمليات ابتزاز مقابل اموال .

او من يقوم بنشر اشياء مخالفة للقانون من خلال حسابك و من بعدها تتعرض لمشاكل قانونية باعتبار انك من قمت بفعل ذلك .

خطوات حماية و تأمين حسابك على Facebook 

كما ذكرت سابقا فى موضوع تأمين بريدك الالكترونى ( اطلع عليه من هنا ) , فان هناك اشياء عامة يجب مراعتها اثناء تعاملك مع حسابك على Facebook و هناك خطوات اخرى لتخصيص الحماية داخل الحساب .

لذلك ساقوم بتقسيم الفقرات القادمة لنصائح لحماية حسابك على فيسبوك Facebook و خطوات يجب عملها من داخل الحساب نفسه لكى تقوم بحمايته .

ما يجب مراعته اثناء عمل و استخدام الحساب

انشاء حساب على فيسبوك هو امر ليس بالصعب كل ما عليك هو فتح هذا الرابط
ثم اضغط بعد ذلك على " Create new account " او " انشاء حساب جديد " و املئ بياناتك بعدها ( يجب ان يكون لديك بريد الكترونى اولا اضغط هنا لمعرفة كيفية انشاء Gmail او اضغط هنا لمعرفة كيفية انشاء Hotmail او Outlook )
انشاء حساب فى فيسبوك Facebook
لكن هناك بعض الاشياء التى يجب ان تراعيها اثناء انشاءك لحساب فيسبوك Facebook و ايضا اثناء استخدامك له . 

1- اختيار كلمة سر لا يمكن تخمينها ( قوية )

كما ذكرت فى موضوع سابق عن حماية بريدك الالكترونى ( اطلع عليه من هنا ) , فان اختيار كلمة السر تعد واحدة من اهم الخطوات للحفاظ على حسابك , لذلك يجب عليك ان تراعى التالى عند اختيار كلمة السر الخاصة بحسابك :

  1. يجب ان لا تحتوى كلمة السر على اى معلومات خاصة بك ( اسمك , تاريخ ميلادك , رقم هاتفك )
  2. لا تستخدم نفس كلمة المرور الخاصة ببريدك الالكترونى الاساسى 
  3. يجب ان يكون طول كلمة السر كبيرا و يحتوى على رموز و احرف و ارقام 
  4. يجب ان لا تتضمن كلمة السر على كلمات معروفة مثل Password
  5. يجب ان لا تكون ترتيب حروف كلمة السر نفس الترتيب على لوحة المفاتيح

2- عدم الضغط على الاعلانات الخبيثة او الروابط الغير موثوقة 

لا تنساق ابدا وراء اى اى صفحة او موقع يخبرك بانه يقوم باعطاء هدايا مجانية و لا تقوم بالضغط على رابط ارسله لك صديق و يخبرك بادخال بياناتك عليه لان حساب صديقك قد يكون مخترق .

هناك العديد من الاشخاص الذين يصممون صفحات تشبه صفحة دخول فيسبوك Facebook و تقوم بادخال بياناتك عليه ظنا منك انه الموقع الرسمى لذلك تاكد دائما ان الرابط فى اعلى المتصفح هو Facebook.com .

3- لا تجعل نفسك ضحية اجتماعية يسهل اختراقها 

ما دمت على شبكة الانترنت فلا تثق فى احد و تعطه بياناتك بارادتك ثم تندم على ما فقدته لان من الصعب ان يتم اختراق حساب نتيجة ثغرة فى فيسبوك Facebook و معظم من يتم سرقة حسابه يكون نتيجة الوقوع كضحية اجتماعية للمخترق .

بالاضافة الى ذلك لا ترسل اى رمز يصلك على هاتفك لاى احد , لانه هناك من يستغلك و يخبرك انك ستربح مسابقات او جوائز و يطلب منك رمز كان قد وصلك على الهاتف و يكون هذا المز هدفه تغيير كلمة السر و انت ترسله ظنا انك اشتركت معه .

خطوات حماية حسابك على فيسبوك Facebook 

هناك العديد من خيارات الحماية التى يجب تفعليها من داخل حسابك لضمان حماية حسابك على فيسبوك Facebook و ساقوم بشرحها بالتفصيل .

و لكن يجب اولا التاكد من حماية بريدك الالكترونى فى الاساس لان من لديه وصول لبريدك الالكترونى يستطيع الوصول لحسابك على Facebook ( يمكنك الاطلاع على كيفية حماية كل انواع البريد الالكترونى من هنا )

ساقوم شرح خطوات الحماية بناءا على واجهة فيسبوك الجديدة على Computer لان بعض الخيارات غير متوفرة فى تطبيق الهاتف لذا تابع معى من خلال جهاز Computer باستخدام الواجهة الجديدة :  

1- اضغط على السهم فى اعلى حسابك ثم اختار " الاعدادات و الخصوصية " ثم " الاعداداتالاعدادات و الخصوصية
2- بعد ذلك اختر من القائمة الجانبية " الامان و تسجيل الدخول "
الامان و تسجيل الدخول
3- ستجد امامك صفحة التالية وبها عدة خيارات و ساقوم بشرحها بالتفصيل واحدة تلو الاخرى 
خيارات الامان على فيسبوك

1- المكان الذى سجلت دخولك منه 

المكان الذى سجلت دخولك منه

سوف تجد هنا كل الاجهزة التى سجلت منها الدخول الى حسابك مسبقا و متى كان حسابك نشطا عليها و ايضا مكان تواجد الجهاز.

عليك دائما مراجعة الاجهزة التى سجلت الدخول منها حتى تتاكد من انه لا يوجد جهاز غريب لديك ( ملحوظة المكان الذى يظهر امام الجهاز لا يكون دقيقا دائما ) .

و فى حال وجدت جهازا مختلفا قم بالضغط مثلما فى الصورة على الثلاث نقاط ثم تسجيل الخروج لكى تقوم بتسجيل الخروج من الجهاز الذى اخترته 

2- مربع تسجيل الدخول 

 مربع تسجيل الدخول
ستجد هنا خيارين
1 - " تغيير كلمة السر " : و منها تستطيع تغيير كلمة مرور حسابك فى حال شككت فى اى نشاط مريب
2- " حفظ معلومات تسجيل الدخول " : من هنا يمكنك تحديد الاجهزة التى تستطيع الدخول من خلالها بدون كتابة بيانات الدخول كل مرة ( يجب ان تتصفحها دوريا لتتاكد من الاجهزة الموجودة بها )

3- المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية
هناك ثلاث خيارات فى المصادقة الثنائية :

1- " استخدام المصادقة الثنائية " : اذا اراد جهاز انت لم تقم بتسجيل بيانات الدخول عليه ان يحاول الدخول الى حسابك فانه لن يستطيع الدخول باستخدام كلمة السر فقط بل سيحتاج الى ادخال رمز اضافى يصلك فى صورة رسالة نصية على هاتفك

و اذا قمت بالضغط على " استخدام المصادقة الثنائية " سيعطيك خيارين لتفعليه اما من خلال برنامج خارجى تقوم بتحميله و اعداده على الهاتف مثل Google Authenticator او الخيار الاخر و الذى افضله هو رسالة نصية SMS ( قم بالضغط على " استخدام رسالة نصية (SMS) " لتفعيل هذا الخيار )
اعداد المصادقة الثنائية
2- " تسجيلات الدخول المصرح بها " : قم بمراجعة هذا الخيار دوريا للتاكد من الاجهزة التى لا تحتاج الى استقبال رمز المصادقة الثنائية ( اى ان الاجهزة الموجودة فى هذا الخيار تستطيع الدخول بكلمة المرور فقط )

4- اعداد اجراءات امان اضافية 

اعداد اجراءات امان اضافية
ستجد خيارين اضافيين يمكنك استخدامها لاضافة حماية بصورة اقوى الى حسابك :

1- " تلقى تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة " : يجب عليك القيام بتفعيل هذا الخيار حتى تصلك اشعارات عندما يتم تسجيل الدخول الى حسابك من مكان مختلف.

و عند الضغط علي هذا الخيار ستجد امامك اكثر من طريقة لاستلام اشعارات الدخول مثل استقبال الاشعارات على فيسبوك  Facebook و استلام رسائل على Messenger و استلام الاشعارات على البريد الالكترونى ( انصح بتفعيلها جميعا ) 
تلقى تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة
2- " اختيار من 3 الى 5 أصدقاء للاتصال بهم اذا تم قفل حسابك " : يمكنك من خلال هذا الخيار ان تقوم باختيار 3 الى 5 اصدقاء تثق فيهم حيث يمكنك من خلال اى 3 منهم ان تقوم باستعادة حسابك فى حال حدث له شى عن طريق الرمز الذى سيصلهم فى صورة اشعار ( تاكد دائما من انك تثق في من تختار )

لاضافة اصدقاء اضغط على " اختيار اصدقاء " و قم بتحديد من تريد
اختيار اصدقاء


و فى حال ما حدث شئ لحسابك تذكر دائما ان تبلغ اصدقائك بان من يرسل الرسائل او يقوم بنشر المنشورات لست انت .


اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك و ان كان لديك اى سؤال يمكنك ان تتركه لنا فى التعليقات 

كلمات مفتاحية 

reaction:

تعليقات