القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

مشروع Starlink | كل المعلومات التى تحتاج لمعرفتها | مشروع ايصال الانترنت الى انحاء العالم بالاقمار الصناعية

 مشروع Starlink | كل المعلومات التى تحتاج لمعرفتها | مشروع ايصال الانترنت الى انحاء العالم بالاقمار الصناعية

 مشروع Starlink | كل المعلومات التى تحتاج لمعرفتها | مشروع ايصال الانترنت الى انحاء العالم بالاقمار الصناعية 

فى الفترة السابقة انتشرت الاخبار حول المشروع العملاق المنتظر انتشاره الى كل انحاء الكوكب فى فترة قريبة و ايصال الانترنت الى العديد من الاماكن .

يعد مشروع Starlink واحدا من اهم المشاريع العالمية المنتظرة فى القرن الحالى الذى من المتوقع ان ينقل الاتصالات الرقمية الى مرحلة مختلفة تماما و لكن ما هو مشروع Starlink حقا ؟؟

اليوم سوف اجلب لكم كل المعلومات التى تحتاجون الى معرفتها حول اكبر مشروع فى مجال الانترنت فى القرن الحالى مشروع Starlink .

تاريخ مشروع Starlink من البداية 

ان تاريخ مشروع Starlink الامريكى يحتوى على العديد من المحطات و الاحداث المختلفة التى مر بها .

و حتى نستطيع التعرف على هذا المشروع العملاق علينا معرفة مراحله بدءا من اول تاريخ تم ظهور الفكرة به حتى يومنا هذا و ما التطورات التى طرات عليه فى الاونة الاخيرة .

1- البداية

هذا المشروع يعود الى شركة "سبيس اكس Space X " و المؤسس التنفيذى لها هو الملياردير الامريكى المعروف ايلون ماسك Elon Mask الذى هو ايضا الرئيس التنفيذى لشركة Tesla للسيارات , و قد تم تاسيس شركة سبيس اكس Space X فى عام 2002 لكن ما هى سبيس اكس Space X فى الاساس  ؟

شركة سبيس اكس Space X هى شركة امريكية مختصة بمشاريع الفضاء المختلفة مثل الصورايخ والمركبات و غيرها و لها العديد من المشاريع مثل ( فالكون 1 و 9 و ايضا دراجون و غيره ) و قامت سبيس اكس Space X برئاسة ايلون ماسك بالعمل على مشروع Starlink منذ عام 2015 حيث بدا العمل بعدد قليل من النماذج الاولية للاقمار الصناعية 

و فى عام 2015 لم يكن بعد مشروع Starlink يحمل هذا الاسم و كان ما زال فى طور عقد الاتفاقات مع العديد من الجهات للموافقة على العمل الفعلى به و اطلاق اقمار صناعية للفضاء باعداد كبيرة .

2- الاطلاق التجريبى

حتى عام 2018 لم يكن المشروع قد خرج بعد خارج اطار التجربة حتى شهر فبراير 2018 حيث تم اطلاق مجموعة من الاقمار الصناعية للاختبار .

و فى هذه المرة تم اطلاق عدد اكبر من الاقمار الصناعية ليتم تجربة الامر بصورة اكبر حتى يتم التعرف على فاعلية عمل هذا المشروع .

3- الاطلاق الفعلى و الرسمى 

حتى عام 2019 لم يكن الوضع اكثر من مجرد تجارب غير معلنة رسميا ,  لكن فى يوم 24 من شهر مايو عام 2019 قامت سبيس اكس Space X رسميا باطلاق صاروخ من صواريخها التى تصنعها و كان الصاروخ هو فالكون 9 و حاملا لعدد كبير جدا من الاقمار الصناعية بحمولة تصل الى 60 قمر صناعى حجم كلا منها هو 573 باوند ما يعادل 260 كجم .

قام بعدها Elon Mask بارسال تغريدة عبر تلك الاقمار الصناعية ليوكد نجاح التجربة و كان مفاد التغريدة " ارسل هذه التغريدة عبر الفضاء من خلال القمر الصناعى Starlink " و اكد بعد ذلك النجاح بجملة " لقد نجح ".

كان هذا الاطلاق للاقمار الصناعية اول دليل على احتمالية نجاح مشروع ايلون ماسك و نتذكر حينها كيف تحدثت كل الاخبار العالمية عن هذا الاطلاق و بداية تحقيق المشروع المنتظر و بدا المستخدمون ينظرون لهذا المشروع على انه الحلم المنتظر .

تاتى هذه الخطوة فى اطار اطلاق عدد 12 الف قمر صناعى فيما بعد خلال الاعوام القادمة و التى تم المواقفة علي اطلاقهم من قبل الحكومة الامريكية بالفعل و هذه كانت البداية حيث من المتوقع ان تغطى الاقمار الصناعية الخاصة بمشروع Starlink انحاء العالم كله فى فترة قليلة .

و هناك خطط ليصل عدد الاقمار الى 42 الف فى المستقبل بعد تقديم سبيس اكس Space X طلبا لكى تقوم بزيادة عدد الاقمار الصناعية ب 30 الف قمرا اضافة الى الاثنى عشر السابقين ليصبح الاجمالى 42 الف قمرا صناعيا .

4 - اخر اطلاق للاقمار الصناعية حتى تاريخ المقال

تم اطلاق اخر مجموعة من الاقمار الصناعية قبل اكثر من شهرين فى يوم 22 ابريل من العام الجارى و تحتوى هذه المجموعة ايضا على 60 قمرا صناعيا .

و بعد اخر اطلاق يصبح عدد الاقمار الصناعية اجماليا حتى الان ما يقرب من اكثر من 480 قمر صناعيا على ان يستمر اطلاق الاقمار الصناعية ليصل عددها الى الالاف فى الفترة القادمة لتغطى منطقة اكبر من امريكا و كندا .

ما هى اهداف مشروع Starlink 

لكى تعرف مميزات هذا المشروع عليك ان تعرف ما هو الهدف من عمله من البداية بالرغم من وجود العديد من خدمات الانترنت المعتمدة على الاقمار الصناعية بالفعل لكن ما المختلف هنا لماذا اثار مشروع Starlink انتباه العالم 

ساخبركم هنا باهم الاهداف التى تطمح لها سبيس اكس Space X من خلال مشروعها Starlink تابع معنا .

1- ايصال الانترنت لن يحتاج للعديد من الادوات

مثل قنوات التلفاز التى تعمل بجهاز مستقبل للاشارة فقط فان مشروع ستارلينك يهدف الى جعل الانترنت اكثر سهولة للوصول الى كل المناطق النائية او التى لا يصلها انترنت بالطريقة التى اعتدنا عليها بالاضافة الى قلة التكلفة حيث لن يحتاج المكان الا الى ابراج اتصال بتكلفة منخفضة لاستقبال الاشارات و توزيعها مجددا .

فالمستخدم لن يحتاج الا الى هوائى من الشركة و يكون متصلا بالكهرباء فقط و سيبدا بالحصول على الانترنت دون الحاجة الى اى ادوات اضافية .

حتى الان حجم الهوائى و سعره وكيفية استخدامه و كل المعلومات عنه غير متوفرة لكن ايلون ماسك اكد ان حجم الطبق المستخدم لالتقاط الاشارات لن يكون اكبر من حجم علبة البيتزا و هناك صورة منتشرة بكثرة عن احتمالية شكل هوائى ستارلينك و ها هى الصورة 
هوائى ستارلينك

2- ايصال الانترنت بسرعات فائقة فى مقابل اسعار رخيصة

احد اهم اهداف مشروع Starlink هو ايصال الانترنت بصورة سريعة الى جميع المستخدمين فى انحاء العالم نظرا لان نقل البيانات سيتم فى الفراغ و ليس عن طريق الاسلاك كما هو معتاد بالاضافة الى تكنولوجيا نقل المعلومات بين الاقمار الصناعية التى تعتمد على الليزر مثل خطوط الفايبر التى نعرفها.

بالاضافة الى جعل الانترنت بتكلفة منخفضة مقابل السرعة العالية و المختلف فى اقمار ستار لينك هى ان مدارها سيكون قريبا من الارض مما سيضمن وصول الانترنت بسرعات عالية جدا من خلالها نظرا لقوة الاشارات المستقبلة من الاقمار الصناعية  و ذلك الذى لم يتحقق فى مشاريع الانترنت بالاقمار الصناعية التقليدية من قبل .

وجود الشبكة فى المدار القريب سيزيد من سرعة الاستجابة و سوف يقلل من الطاقة المستخدمة فى اجهزة الاستقبال نظرا لقوة الاشارات و لن تحتاج الى هوائى بحجم كبير مثل المعتاد .

3- عمل شبكة من الاقمار الصناعية لتصل لكل الكوكب و تستخدم فى مجالات اخرى

عن طريق اطلاق كل هذه الاقمار الصناعية ستكون هناك شبكة حول الكوكب كله من الاقمار الموجودة فى مدار قريب مما سيتيح للمستخدمين الولوج الى الانترنت فى اى مكان على الارض لان الشبكة ستغطى كل انحاء الكوكب .

احد الفوائد العادئة على البشر من تلك الشبكة فى المجالات الاخرى , هى انه من الممكن تاجير هذه الاقمار لتستخدمها الشركات الاخرى فى تقديم خدماتها مما سوف يتيح وسائل اكثر سرعة و جودة من الوسائل المستخدمة حاليا حيث من المتوقع ان تستخدمها شركات الاتصالات الخاصة بالهواتف لتعزيز وصولها للمستخدمين بمعنى اخر اذا نجح هذا المشروع فان العالم الرقمى كله سيختلف .

الانتقادات حول Starlink 

كما ان اى مشروع جديد له مميزات فان له عيوب متوقعة و بالطبع لم يسلم مشروع بحجم ستارلينك Starlink من الانتقادات نظرا للمشاكل التى بدات فى الظهور قبل عمله رسميا .

سوف اخبركم فى الاجزاء التالية عن العديد من الانتقادات التى تدور حول مشروع Starlink و امكانية نجاحه فى مواجهة هذه الانتقادات بالاضافة الى تاثيره السلبى المحتمل على العالم .

1- الانتقادات المقدمة من علماء الفلك

ظهور بعض من الاقمار الصناعية فى فضاء العديد من البلدان فى صورة اجسام مضيئة مصطفة بجانب بعضها البعض حتى ان بعضا ممن شاهدوها قالوا عنها اجسام فضائية او مركبات حتى اكد علماء الفلك انها مجرد اضواء ناتجة عن اقمار Starlink القريبة من الارض .

بالطبع كان مشاهدة الاقمار الصناعية التى اطلقتها سبيس اكس Space X و هى بالعدد القليل حتى الان مثيرا للقلق فماذا سيحدث حينما تبدا شركة Space X باطلاق كميات اكبر من الاقمار اليس من المتوقع ان يخفى ذلك عنا الفضاء نظرا لاضاءة تلك الاقمار و كثرتها فى المدار القريب لنا .

و كان رد شركة Space X انها ستحاول تعتيم اقمارها الصناعية و تخفيف اضائتها و ايضا تصغير حجمها حتى لا توثر على المشاهدات الفلكية و لكن بالرغم من ذلك يبدو ان هذا نذير لمشاكل فلكية مستقبلا و ما زال العديد من علماء الفلك رافضين لهذا المشروع تماما .

2- قرب الاقمار الصناعية و حركتها

نتيجة قرب الاقمار الصناعية من الارض اكثر من المعتاد فان الهوائى لن يستطيع الحفاظ على ثبات الاشارة لفترة كبيرة حيث ان الاقمار دائمة الحركة و بالتالى قد يفقد الهوائى الاتصال بعد عدة دقائق و لكن هذه ليست بمشكلة كبيرة .

حيث انه من الموكد سيكون الهوائى قادر على الانتقال بسلاسة من خلال اشارات الاقمار الصناعية بالاضافة الى نقل البيانات بين الاقمار بعضها ببعض بصورة سريعة حتى لا يحدث هذا الخطا و تتوقف الاشارات عن الاستقبال .

3 - كثرة الاقمار الصناعية القريبة من الارض 

هناك العديد من الشركات ستظهر فى الفترة القادمة و تريد استخدام نفس التقنيات و بالفعل اعلنت شركات مثل OneWeb الاوروبية و Softbank اليابانية و Telesat الكندية عن مشاريع مثل مشروع Starlink بالاخص OneWeb التى تسعى جاهدة للبدء بعمل شبكتها فى فترة قريبة و البدء فى اطلاق اقمارها الصناعية لتنافس سبيس اكس Space X الامريكية .

و بالطبع نتيجة لكثرة الشركات المتنافسة لاطلاق اقمار صناعية  سيؤدى ذلك الى زيادة الاقمار فى مدار الارض و مع سرعتها من الممكن ان تصطدم بعضها ببعض و تؤدى الى مشاكل اكبر .

لكن سبيس اكس زودت اقمارها بوسائل متقدمة لتفادى الاصطدام بالاضافة الى قواعد البيانات التى تملكها عن اماكن الاقمار الصناعية الاخرى و لكن ماذا اذا خرجت الامور عن السيطرة ؟؟

3- مخلفات الاقمار الصناعية التالفة فى الفضاء

ابضا احد المخاوف التى تنتاب الكثيرين هى المخلفات التى ستنتج عن الاعداد الكبيرة من الاقمار نتيجة لاى ظرف مثل انهيار القمر الصناعى او تلف انظمته و غيره و بالطبع مع الاعداد الكبيرة تتضاعف المشكلة , بالاضافة الى انه بالفعل هناك عدد من الاقمار من التى اطلقت لم يعمل .

لكن اكدت سبيس اكس انها تستخدم دافعات على متن الاقمار الصناعية حتى تزيلها من المدار القريب من الارض عند حدوث اى مشكلة بها و سوف تحترق بعدها فى الغلاف الجوى دون ان تبقى مثل الاقمار البعيدة التى تتعطل .

ما هى الاسعار و ما المناطق التى سيتم تغطيتها اولا

حتى الان لا توجد اخبار موكدة حول اسعار الانترنت التى ستقدمها شركة ستارلينك و لكن كل ما نعرفه انها ستكون رخيصة لان الدول المستهدفة بالاساس هى الدول الفقيرة او التى لا يوجد بها ولوج للانترنت فمن الموكد ان الاسعار لن تكون كبيرة لتلائم تلك المناطق .

حتى الان المشروع لم يصل الى مناطق غير امريكا و لم يبدا التشغيل الفعلى للخدمة للعامة حتى الان و لكن بدات المراحل التجريبية فى الوصول لعدد قليل من الافراد. 

و ليس معروفا حتى الان ما هى المناطق التى سيصلها الانترنت عن طريق هذا المشروع اولا و لكن حسب وعود شركة سبيس اكس فان الاقمار ستغطى الارض فى منتصف عام 2021 .


اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك 
reaction:

تعليقات