القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

لماذا يجب عليك حذف تطبيق TikTok الان | ما المعلومات التى يجمعها عنك ؟

لماذا يجب عليك حذف تطبيق TikTok الان | ما المعلومات التى يجمعها عنك ؟

لماذا يجب عليك حذف تطبيق TikTok و ما المعلومات التى يجمعها عنك ؟

كثيرا ما نسمع فى الآونة الاخيرة عن مصطلح " مشاهير التيك توك " على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة , و العديد منا من يستخدم تطبيق TikTok للحصول على المشاهدين و للشهرة و لتحقيق الارباح فى بعض الاحيان او لعمل فيديوهات مضحكة مع اصدقاءنا .

كما لاحظنا ان انتشار تطبيق TikTok اصبح سريعا جدا فى الفترة السابقة و كما ان له ميزاته التى جعلته يصبح واحدا من اهم منصات الفيديو فى التوقيت الحالى , فان ايضا له عيوب كثيرة قد لا تدريها منها المجتمعية و منها ما يشكل خطورة على خصوصيك بشكل عام .

اليوم ساناقش معكم الاسباب التى ستدفعك للقيام بحذف تطبيق TikTok فورا من اجلها .

ما هو تاريخ تطبيق TikTok 

هو تطبيق تم انشاءه ليكون شبكة اجتماعية جديدة لنشر الفيديوهات و ايضا لنشر المقاطع الموسيقية و يشتهر بLipsing او عمل مقاطع فيديو بناءا على مقاطع صوتية جاهزة مع تحريك الشفاه عليها .

هذا التطبيق مصدره الصين ( ضع تحت الصين الف خط ) و خرج تطبيق Tiktok الى المتاجر الالكترونية فى عام 2017 و هو امتداد لتطبيق Douyin الذى صدر فى 2016 ثم تم تغييره لتيك توك لاحقا و ليضمن البرنامج تحقيق وصول اكبر فقد قامت شركته بشراء تطبيق Music ly و دمج بيانات التطبيقين للحصول على مستخدمين اكثر .

و منذ ظهوره و بدا فى الانتشار بشكل سريع حتى وصل عدد مستخدميه الى ما يقرب 1.5 مليار مستخدم بمعدل نصف مليار مستخدم نشط فى الشهر الواحد و اصبح من اشهر التطبيقات على متجرى App Store و Google Play Store و من المتوقع مع النمو السريع لهذا التطبيق ان يزيح منافسيه الاخرين من اماكنهم مثل المنصات الاجتماعية الشهيرة كانستغرام و يوتيوب و فيسبوك .

لكن هذا النمو السريع يدفعنا للتساؤل حول ما اذا كان تطبيق TikTok مهتما بخصوصية مستخدميه و بياناتهم ام يستغلها ؟؟

الاسباب التى سوف تجعلك تقوم بحذف تطبيق TikTok الان من هاتفك 

كما ذكرت سابقا اى تطبيق اجتماعى جديد يحمل دائما حوله العديد من التساؤلات هل يراعى خصوصية مستخدميه ام لا و بالاخص اذا كان سريع الانتشار .

لكن للاسف ان احد اهم مشاكل التطبيقات الصينية انها دائما ما تعانى من مشاكل الخصوصية بل و قد يتخطى الامر ذلك ليصبح تجسسا واضحا للحصول على بيانات ليست فقط للاستخدام الاعلانى بل لتقوية سلطات دولية .

و اليكم بعضا من مشاكل تيك توك التى تبين عدم اهتمامهم بالخصوصية تماما ووصولهم الى مرحلة التجسس على مستخدميهم .

1- مشكلة خصوصية الاطفال لمن هم دون 13 عام

فى البداية عليك ان تعرف ان هناك تهمة كانت مقدمة فى عام 2019 ضد تيك توك TikTok و شركتها " بايت دانس " , لانه كان يجمع بيانات الاطفال من مستخدميه و يخترق خصوصيتهم و يستخدم البيانات التى يقوم يجمعها دون علم ذويهم بما يتم جمعه من معلومات  .

و خسرت شركة تيك توك تلك القضية و تكلفت 5.7 مليون دولار و دفعتهم كغرامة مقدمة الى لجنة التجارة الفيدرالية عام 2019 .

و بالرغم من محاولة اصلاح تيك توك لهذه المشكلة امام المجتمع الدولى بعمل وضع خاص لمن هم تحت 13 عام الا انه من السهل للاطفال ان يصلوا و يشتركوا فى محتوى الكبار بتاريخ ميلاد غير حقيقى كما يفعل المعظم لتخطى عائق السن فى مثل تلك البرامج .

2 - دعوات عالمية لحظر تطبيق تيك توك

قد لا تعلم ان العديد من الدول حول العالم تشعر بالخطر الكبير الذى تواجهه بسبب تطبيق تيك توك بالنسبة لخصوصية شعبها و هناك العديد من المطالبات العالمية فى كثير من الدول بحظر تطبيق TikTok .

اخر الدول التى قامت بحظر تطبيق تيك توك TikTok حديثا هى الهند فى 29 يونيو من هذا العام و قامت بحظر العديد من التطبيقات الصينية الاخرى بالاضافة لتيك توك لتتاكد من امان خصوصية شعبها على الانترنت و ما زالت تحاول تيك توك تبرءة نفسها امام الهند .

بالاضافة الى مطالبات امريكية من مسؤلين امريكين تطالب بحظر التطبيق لشعورها بخطر وقوع البيانات التى تجمعها تيك تيك فى ايدى الحكومة الصينية و هناك مشروع يتم اعداده بالفعل فى امريكا لمنع تنزيل التطبيق على الاجهزة الحكومية خوفا من البيانات التى قد تاخذها الصين من خلال التطبيق و تهدد امن امريكا القومى .

3- تاريخ الصين الحافل بمثل تلك التطبيقات للتجسس 

عليك ان تعرف ان التطبيقات الصينية على مدار التاريخ تحمل فى طياتها دائما برامج تجسسية و دائما ما نجد ان البرامج التى يتم حذفها بسبب مشاكل الخصوصية تعود فى اصلها الى الصين .

ذلك نظرا لنظام دولة الصين الذى يعتمد على تجميع البيانات حول شعبه و الشعوب الاخرى كنظام حاكم و هو ما جعل امريكا تشعر بخطر من استخدام اى منتجات صينية حتى انها قامت بحظر Huawei و هواتفها فى امريكا .

فتخيل معى ان هناك تطبيق يضم اكثر من سدس سكان الكوكب و يجمع بياناتهم و يحولها الى الصين لسيرفرات تخزنها هناك ما يجعل من قاعدة بيانات الصين تزدهر اكثر بسبب البيانات من  المستخدمين فى العالم 

4- الاكتشافات الاخيرة من قبل جماعة Anonymous 

هناك مجموعة من المخترقين الذين يسمون انفسهم Anonymous او " المجهولون " و هذه المجموعة اهدافها دائما اختراق البيانات للشركات الكبرى و كشفت هذه المجموعة فى الفترة الاخيرة الستار عن ما يحاك فى تطبيق Tiktok .

عبر تغريدة قامت بنشرها على موقع تويتر تدعو فيها المستخدمين الى ازالة التطبيق فورا و قالت ان التطبيق يدار من الحكومة الصينية مباشرة و يحتوى على برامج تجسسية تقوم بجمع العديد من البيانات الكثيرة حولك ووصفت التطبيق بانه عملية تجسس عملاقة تقوم بها الصين على العالم جميعه و يمكنك الاطلاع من هنا على التغريدة اذا اردت 

5 - المعلومات التى يقوم تطبيق تيك توك بجمعها عنك 

حسب بعض المبرمجين فان تطبيق تيك توك يقوم باخذ معلومات هاتفك كاملة ( نوعه و  بيانات اجزائه الداخلية  و غيره ) بالاضافة الى كل التطبيقات التى قمت بتحميلها على الهاتف سابقا او حتى قمت بمحوها .

كل ما يتعلق ببياناتك التعريفية التى تظهر موقعك مثل IP و معرفات اجهزتك مثل Mac id و حتى معرفات جهاز الرواتر الخاص بك اي ان لدى البرنامج كل المعلومات للوصول لك فى اى مكان كنت ما دمت تستخدم برامجها .

ايضا الوصول للمعلومات الشخصية كالبريد الالكترونى و رقم الهاتف و ايضا ارقام هواتف من لديك و غيرها من المعلومات التى لا يصح ان تصل الى المعلنين دون اذن صاحبها و ايضا البيانات الحساسة كارقام البطافات الائتمانية .

بالاضافة الى ان هناك بعض الاكواد فى تطبيق تيك توك التى تتيح للشركة تحميل ملف مضغوط وفكه دون علمك داخل هاتفك و من المريب ان اذا قمت بتفحص اكواد التطبيق ستجد حماية مبالغ فيها عليها و يقول المبرمجين ان نشاط التطبيق دائما ما يتغير اذا شعر بانك تحاول الوصول لمعرفة ما ياخذه من بيانات من دون علمك .

بل و يغير التشفير على حمايته فى كل تحديث حتى لا تستطيع معرفة ما يفعله التطبيق من ورائك و يظل يجمع التطبيق البيانات حتى حين تقوم باغلاقه ما دام متواجدا على هاتفك فهو يعمل باسلوبه الخاص مثل تطبيقات Baidu الصينية التى اتهمت سابقا بنفس الاسلوب و الذى وجد ان اكوادها متضمنة داخل اكواد تطبيق تيك توك TikTok .

هناك العديد من التهم ضد تيك توك التى تؤكد ان البيانات ترسل الى سيرفرات صينية حكومية و يتم الاحتفاظ بها و بالطبع حتى يومنا هذا فان تيك توك تدافع بشراسة عن كونها لا تجمع بيانات المستخدمين و انها تجمع البيانات العادية المستخدمة فى الاعلانات مثل باقى المواقع لا اكثر .

و لكن الحقيقة هى عكس ذلك تماما حيث يقول واحد ممن قاموا بتحليل بيانات تيك توك TikTok ان ما تجمعه المواقع الاخرى يعتبر كوب ماء و ما يجمعه TikTok محيط من المعلومات .

فى النهاية اذا كنت تخشى على بياناتك الشخصية و تكره وقوعها فى ايدى خطا فقم الان و احذف تطبيق TikTok من هاتفك تماما حتى تضمن ان خصوصيتك لن تتاثر .

reaction:

تعليقات