القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار التقنية

مميزات و عيوب اشهر الخدمات السحابية Clouds لتخزين البيانات | جوجل درايف و دروب بوكس و ون درايف | و كيفية استخدامهم

مميزات و عيوب اشهر الخدمات السحابية Clouds لتخزين البيانات | جوجل درايف و دروب بوكس و ون درايف | و كيفية استخدامهم

مميزات و عيوب اشهر الخدمات السحابية Clouds لتخزين البيانات

بالطبع العديد منا ما يبحث دائما عن وسيلة لمشاركة ملفاته كالصور و الفيديوهات و المستندات مع اصدقائه او زملاء العمل عن طريق الانترنت لسهولته و توفره و امكانية ارسال الملفات الى اماكن بعيدة دون الحاجة لاستخدام الوسائل اليدوية مثل USB و اقراص DVD .

لذلك اليوم ساحاول ان ارصد لكم كل الميزات و العيوب الممكنة اثناء تجربتى لاشهر ثلاث خدمات سحابية Clouds لتخزين البيانات و هم Google Drive و Dropbox و One Drive.

 و يمكننا القول ان الخدمة السحابية هى عبارة عن مساحة تخزينية قد تكون مجانية او مدفوعة و يمكنك من خلالها الاحتفاظ بملفاتك اما لمشاركتها او لاستراجعها حين تحتاج لها و الخدمات التالية توجد على انظمة التشغيل المختلفة و جميعها تتمتع بخاصية المزامنة بين الاجهزة المختلفة لديك .

1- الخدمة السحابية الشهيرة Google Drive 

الخدمة السحابية الشهيرة Google Drive

فى البداية عليك ان تعرف ان هذه الخدمة هى احد اهم الخدمات الشهيرة التى تقوم بتقديمها جوجل للمستخدمين وهى مكمل لخدمة Google Docs  ( اطلع على خدمات جوجل من هنا ) .

و تعد من اكثر الخدمات السحابية التى يتم استخدامها بين مستخدمى الانترنت الان حيث ان عدد مستخدميها منذ اطلاقها فى عام 2012 حتى عام 2018 قد بلغ مليار مستخدم لكن لماذا ؟

حسنا من المؤكد ان لديها العديد من المميزات جعلتها تصبح فى اعلى القائمة و سوف نناقش هذه الميزات هنا لكن فى البداية كيف يمكن استخدامها 

1.1 - كيفية استخدام Google drive

تحتاج فى البداية لان يكون معك بريد الكترونى Gmail ( يمكنك معرفة كيفية انشائه من هنا ) , و لكن اذا كان لديك بريد الكترونى Gmail بالفعل اذن فلننتقل الى موقع جوجل درايف مباشرة  من هنا  و ستجد امامك هذه الواجهة لكن ما هى العناصر الموجودة بها :
ملفاتى : هنا ستجد كل ما قمت برفعه من ملفات على جوجل درايف
تمت مشاركتها معى : هنا ستجد الملفات التى قام اصدقائك بارسالها لك و قمت بفتحها باستخدام Google drive ( يجب ان يكون بريدك الالكترونى فعال اثناء فتحها )
الاخيرة : و تلك هى الملفات التى قمت بفتحها مؤخرا سواء كانت ملفاتك او ملفات اشخاص اخرين ستجدها جميعا هنا 
المميزة : تلك هى الملفات المهمة التى تضعها فى قائمة مفضلة للعودة لها لاحقا
المهملات : تلك هى الملفات التى قمت بحذفها من حسابك على جوجل درايف 
واجهة جوجل درايف

جديد : هنا تستطيع اضافة الملفات التى تريدها حيث عند الضغط على زر جديد ستجد امامك هذه القائمة 
جديد
  • يمكنك اضافة مجلد جديد حتى تقسم ملفاتك كما تريد و وضع الملفات فى مجلدات منفصلة لجعلها اكثر تنظيما 
  • تحميل ملفات : يمكنك من رفع ملفات فقط و ليس مجلدات ايا كان نوعها حيث يقبل جوجل درايف بمعظم انواع الملفات المختلفة المستخدمة 
  • تحميل مجلدات : اذا كنت تريد رفع مجلد كامل و بداخله ملفات يمكنك اختيار هذا الخيار الذى سيريحك اكثر فى العملية التنظمية على حسابك
  • ستجد ايضا انك يمكنك انشاء ملفات مثل مستندات Google ( مثل ملفات word ) و جداول بيانات Google ( مثل ملفات Excel ) و العروض التقديمية من Google ( مثل ملفات PowerPoint ) و فى المزيد ستجد العديد من الملفات الاخرى التى يمكنك انشائها ايضا 
هذه هى الواجهة فلنفترض انى قمت برفع ملف من خلال جديد > تحميل ملفات > اخترت ملف pdf اسمه " Th3devtech.com " كما يلى ماذا يمكن ان افعل بالملف قم بالضغط بالماوس كليك يمين و سترى الكثير تستطيع فعله فى الملف .
خصائص الملفات
يمكنك من هنا معاينته او اختيار باى طريقة تريد فتحه عن طريق فتح باستخدام و باقى القائمة ستجد الادوات المعتادة مثل ( نقل و ازالة و اعادة تسمية ) .
ناتى لاهم ميزة و هى مشاركة و عند الضغط عليها ستظهر هذه النافذة 
المشاركة مع الاخرين
و منها نستطيع اختيار مع من نريد ان نشارك الملف ففى مربع اضافة الاشخاص و المجموعات يمكنك وضع البريد الالكترونى للاشخاص الذين لهم الحق فى تحميل الملف فقط و لا احد غيرهم يستطيع .

و لكن اذا اردنا انا نتشاركه بدون وضع بريد الكترونى فقم بالضغط على نسخ الرابط وعند اختيار خيار اى مستخدم لديه الرابط فقم باعطاء الرابط الذى سيتم نسخه لمن تريد حتى يستطيع تحميل الملف و فى حال اخترت حصرى فان من قمت باضافتهم فقط يستطيعون استخدام الرابط.
المشاركة مع الاخرين

2.1 - مميزات Google Drive

  • يمكن القول ان اهم ميزة اراها فى جوجل درايف هو سلاسة استخدامه و سهولته عن باقى الخدمات الاخرى بالاضافة الى الواجهة البسيطة 
  • يعيطيك مساحة مجانية 15 جيجا و يمكنك زيادتها ايضا بمقابل مادى اذا اردت و ها هى اسعار الاضافة
    اسعار Google Drive
  • يعطيك الامان لملفاتك حيث انها محفوظة على سيرفرات جوجل فلا تقلق عليها 
  • خاصية التعديل على الملفات النصية عن طريق Google Docs على الانترنت دون الحاجة لاستخدام برامج حيث تستطيع التعديل على الملف الذى تريده باستخدام الثلاث خيارات التالية  مستندات Google ( مثل ملفات word ) و جداول بيانات Google ( مثل ملفات Excel ) و العروض التقديمية من Google ( مثل ملفات PowerPoint )

3.1 - تحميل Google Drive على انظمة التشغيل المختلفة 

يمكنك بالطبع استخدام Google Drive على الانترنت دائما من اى نظام تشغيل و لكن من الافضل تحميل البرنامج الخاص بنظام تشغيلك حتى يتسنى لك سهولة اكبر فى الاستخدام و يمكنك تحميله من الروابط التالية 
لتحميل Google Drive على Windows او Mac من هنا
لتحميل Google Drive على iOS من هنا 
لتحميل Google Drive على Android من هنا 

2- الخدمة السحابية One Drive المقدمة من مايكروسوفت 

مميزات و عيوب ون درايف
جميعنا نستخدم خدمات كثيرة من Microsoft اهمها مجموعة Office و ايضا متصفح Microsoft Edge الجديد  و بالطبع نظام التشغيل ويندز Windows.

لكن ما هو One Drive انها خدمة سحابية تم انشائها قبل ظهور جوجل درايف و قد بدء العمل بها منذ عام 2007 و تستخدم لحفظ الملفات بامان و مشاركتها مع من تريد .

1.2 - كيفية استخدام One Drive 

فى البداية سندخل الى هذه الصفحة  ثم نقوم بالضغط على تسجيل الدخول فى حالة ان لدينا بريد الكترونى بالفعل مسجل على Microsoft او نضغط على " التسجيل مجانا" اذا لم يكن لدينا .

لنقل ان لدينا حساب مسبق التسجيل على مايكروسوفت بالفعل فساضغط على تسجيل الدخول مباشرة و فى حال لم يكن لديك بريد الكترونى مسجل فلا تقلق يمكنك ان ترى خطوات عمله ( بالاطلاع على هذا الموضوع هنا )
واجهة ون درايف
 بعد الضغط على تسجيل الدخول سنقوم بادخال البريد الالكترونى المسجل قبلا و كلمة مروره 
سنقوم بادخال البريد الالكترونى المسجل قبلا و كلمة مروره

و كما ناقشنا مسبقا واجهة Google Drive سوف نقوم بمناقشة واجهة One Drive فى البداية سنرى القائمة الجانبية و فيها العناصر التالية 

My files ( ملفاتى ) : و هنا ستجد الملفات و المجلدات التى قمت برفعها انت على حسابك على one drive 

Recent ( الاخيرة ) : و هى الملفات التى قمت بفتحها مؤخرا سواء تمت مشاركتها معك او قمت بفتح ملفات رفعتها مسبقا 

Photos ( الصور) : و هنا ستجد الصور التى قمت برفعها على حسابك على One Drive منفصلة عن باقى الملفات الاخرى

Shared ( المشاركة ) : و هى الملفات التى تمت مشاركتها معك و لكنها ليست على حسابك 

Recycle bin ( المهملات ) : و هذه هى الملفات التى قمت بحذفها 

قوائم ون درايف

ثم القائمة العلوية و التى نقوم من خلالها باضافة الملفات فعند الضغط على New جديد سنجد انشاء مجلد جديد و الذى سياعدنا فى تنظيم ملفاتنا و ايضا من هنا يمكن انشاء الملفات الاصلية مثل Word , Excel , PowerPoint , One note .


ثم من الخيار Upload نستطيع رفع ملفات Files او مجلدات Folders كاملة تحتوى  بداخلها على ملفات . 
جديد و تحميل
سوف اقوم برفع ملف مثلما فعلت على جوجل درايف لنرى الخيارات الموجودة للملفات سنرى هنا الخيارات التقليدية مثل ( Open , Download ,Delete , Move , Copy )
خيارات الملفات

و لكم الخيار Share لمشاركة الملفات فعند الضغط عليه سيظهر امامنا التالى 
المشاركة مع الاخرين

يمكنك تحديد من تريد مشاركة الملف معه عبر الضغط على " Anyone with link can edit " و سيفتح لك النافذة التى اريها اياك على اليمين عند اختيار Specific people سيرسل الرابط للاشخاص الذين تضع بريدهم الالكترونى فقط , اما اذا اخترت Anyone فاى شخص لديه الرابط يمكنه الوصول للملف . 

كما يمكنك اضافة بعض الخيارات مثل  تحديد تاريخ نهاية لمشاركة الملف بعدها لا يعمل الرابط عن طريق Expiration date و ايضا يمكنك وضع كلمة مرور من Set password حيث لا يستطيع احد فتحه الا بكلمة المرور التى تحددها .

للحصول على الرابط القابل للمشاركة اضغط على Copy link و قم بنسخه

2.2 - مميزات One Drive 

  • تعطيك مساحة 5 جيجا لتخزين بياناتك و تعتبر مساحة قليلة بالنسبة للمساحة التى تاخذها من جوجل درايف , يمكنك زيادة المساحة عبر شرائها بالاضافة للميزات الاخرى مع الباقات التى تشتريها
    الاسعار الاضافية
  • لديها امان عالى للملفات بالاضافة الى ميزة Personal Vault التى تمكنك من اضافة وسائل حماية اكثر لملفاتك مثل التى تراها هنا
    حماية اضافية
  • ميزة التوافق مع مجموعة Office 365 فتستطيع التعديل على الملفات التى تستخدم من قبل مجموعة اوفيس Microsoft Office .
  • التوافق مع ويندوز فيمكنك الوصول لملفاتك على نظام ويندز دون تحميل اى برامج و ستجدها فى File Explorer ( تظهر ملفاتك بعد ادخال بريدك المسجل لميكروسوفت على ويندز  )

3.2 - تحميل One Drive على انظمة التشغيل المختلفة

على نظام تشغيل  Windows 10 فهو مدمج بالفعل و فى النسخ القديمة يمكنك تحميله من هنا 
على نظام تشغيل Android من هنا
على نظام تشغيل iOS من هنا

3 - الخدمة السحابية DropBox 

الخدمة السحابية DropBox
واحدة من اقدم الخدمات السحابية التى بدات فى عام 2008 لها الكثير من معجبيها و مستخدميها حتى الان و لا يمكن ان يستغنوا عنها لكن ما هى مميزاتها دعنا نبدا فى البداية بكيفية استخدامها

1.3 - كيفية استخدام One Drive :

سنقوم فى البداية بالدخول الى هذه الصفحة و نقوم بملئ البيانات هنا لعمل حساب على Dropbox او الافضل و الاسرع هو الدخول ببريد جوجل الالكترونى من هنا " Sign up with google "
 كيفية استخدام One Drive
ثم القيام بالسماح لدروب بوكس بالوصول الى الاذونات التالية و بعدها ستجد انك تحولت لهذه الصفحة و تم ملئ بياناتك ثم قم بالضغط على Sign Up
تسجيل بياناتك
ستظهر امامنا ثلاث خيارات منهم اثنان لتجربة الخدمات المدفوعة لفترة مجانية لكن سنقوم بالضغط على الخيار فى الاسفل " Continue with 2 GB basic plan " 
اسعار اضافية

عند الدخول سنجد ان الواجهة تشبه كثيرا واجهة الخدمتين السابقتين لذا ساشرح الاختلافات فقط ان وجدت مثل File Requests و التى تمكنك من ارسال دعوة لشخص ليرفع لك ملفا معينا تختار موقعه و لا يجب ان يكون لدى الشخص حساب مسبقا على موقع دروب بوكس .

نأتى للقائمة اليمنى و فيها نجد الخيارات المختلفة عما سبق مثل Show Deleted Files و التى يمكنك من خلالها اظهار الملفات التى قمت بمحوها فى خلال 30 يوما حيث يقوم بالاحتفاظ بملفاتك لفترة 30 يوم بعد حذفها حتى تستطيع استعادتها .

Rewind Dropbox يمكنك استخدام هذا الخيار عندما يحدث اى خطا و تريد التراجع عنه 
واجهة دروب بوكس

افتراضا انى قمت برفع نفس الملف pdf الذى رفعته على المنصات الاخرى و هو th3devtech.com.pdf
مشاركة الملفات
كى اقوم بمشاركته كل ما على هو الضغط على Share بجانبه و ستظهر هذه النافذة امامنا و نفس المواضع فى المنصات السابقة تقوم بنفس الوظيفة هنا فاذا وضعت بريد الكترونى يكون صاحبه فقط له الوصول للملف و لاجعله متاح لاكثر من شخص اضغط Create link و ارسل الملف لمن تريد
مشاركة الملفات

2.3 - مميزات و عيوب Drop box 

  • دروب بوكس يعطى مساحة اقل من جوجل درايف و ون درايف حيث يعطى فقط 2 جيجا بايت و هى مساحة قليلة جدا اى ان مساحته اول عيب به 
  • فيه ميزات غير موجودة فى المنصات الاخرى كما ذكرت فى الفقرات السابقة 
  • لديه توافق مع العديد من الشركات ستجد فى الكثير من المواقع امامك خيار الحفظ لدروب بوكس منها شركات كبيرة جدا
  • احد اكثر العيوب انه اتهم فى كثير من المرات بعدم مراعاة خصوصية عملاءه و انه تم اختراق سيرفراتها و تسريب بعض الملفات لذلك لا ننصح بتبادل الملفات الهامة من خلاله 
  • الواجهة غير سلسة و معقدة اى انها ليست مثل جوجل درايف او ون درايف 

3.3 - التحميل على انظمة التشغيل المختلفة 

على نظام تشغيل Windows يمكنك التحميل من هنا 
على نظام تشغيل Android يمكنك التحميل من هنا 
على نظام تشغيل ios يمكنك التحميل من هنا

فى النهاية اذا تكلمت عن رائي الشخصى فان افضل خدمة اراها فى الثلاث خدمات هى Google Drive للعديد من الاسباب كالمساحة و بساطة الواجهة و سهولة الاستخدام و افضلية الامان و لا افضل اطلاقا dropbox 

اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقاءك
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. هل يمكننا تثتيب برنامج علي وان درايف

    ردحذف
  2. لم يعجبني التعليق لأن جزء من عنوان الموضوع وهي عيوب one drive

    ردحذف

إرسال تعليق